الشريط الأخباري

ماذا قال الأسد لبوتين في الزيارة المفاجئة؟ وأي هدية قدّم له؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 21/11/2017 20:40
ماذا قال الأسد لبوتين في الزيارة المفاجئة؟ وأي هدية قدّم له؟
الأسد وبوتين - صورة من موقع الرئاسة الروسية

قام الرئيس السوري بشار الأسد، أمس الاثنين، بزيارة مفاجئة إلى روسيا للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأعلن الكرملين في بيان نشره، اليوم الثلاثاء، عن هذه الزيارة وأهم ما دار خلالها.

الرئيس السوري بشار الأسد أعرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تهاني وامتنان الشعب السوري على التمكن من الحفاظ على وحدة أراضي بلاده واستقلالها.

وأشار الرئيس السوري أن العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في سوريا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى منذ عامين وعدة أسابيع، كانت تجري بنجاح باهر.

وأكد الأسد أنه خلال هذه الفترة حققت نجاحات كبيرة على الأرض وعلى الساحة السياسية، حيث تم تحرير مناطق كثيرة من الأرض السورية من قبضة الإرهابيين، وعاد الكثير من السوريين إلى هذه المناطق بعد أن كانوا مجبرين على مغادرتها في وقت سابق.

وأضاف الرئيس السوري:

"يجب الاعتراف بأن هذه العملية سمحت بتعزيز التسوية السياسية في سوريا. وهذه العملية التي أطلقتها روسيا، أسهمت في الدفع بها في مختلف الاتجاهات، وبالدرجة الأولى، على أساس ميثاق الأمم المتحدة، وسيادة واستقلال الدولة. هذا الموقف تم التأكيد عليه في مختلف الساحات الدولية، بما فيها عملية أستانا. وينطبق ذلك أيضا على خطط عقد مؤتمر الحوار الوطني في الأيام القليلة المقبلة. ولدينا الآن فرصة رائعة لمناقشة المؤتمر المرتقب، وأيضا تنسيق مواقفنا بشأن الخطوات المقبلة".


وشدد الأسد على اهتمام الحكومة السورية في المرحلة الحالية بعد الانتصار على الإرهابيين، بتعزيز العملية السياسية.

ولفت الرئيس الأسد إلى تعويل سوريا على الدعم الروسي لمنع تدخل اللاعبين الخارجيين في العملية السياسية. 

هدية لبوتين

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس السوري بشار الأسد أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوحة، خلال زيارة رسمية إلى سوتشي.
بيسكوف وفي رده على أسئلة الصحفيين حول اللوحة، أجاب قائلا:" لا، لا يمكنني أن أتحدث عن ذلك، هي هدية من الأسد".

وفي وقت لاحق نشرت الصفحة الرسمية للكرملين على "تويتر" صورة للوحة.

وكان الكرملين أعلن، في وقت سابق، في بيان نشره على موقعه الرسمي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التقى الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي قام بزيارة رسمية إلى روسيا يوم أمس.

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن المهم الآن في سوريا هو الانتقال للعملية السياسية، والأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل.

وأضاف قائلا: "آمل أن نضع نقطة النهاية في مكافحة الإرهاب في سوريا في أقرب وقت ممكن، مع أنه من المفهوم أن البؤر ستكون موجودة، وسوف تظهر.

لذا لا تزال مشاكل الإرهاب موجودة في العالم وفي الشرق الأوسط بما في ذلك في سوريا، لكن المهمة الرئيسية أصبحت قريبة من الانتهاء، وسيكون من الممكن القول في أقرب وقت، أننا نفذناها".

ماذا قال الأسد لبوتين في الزيارة المفاجئة؟ وأي هدية قدّم له؟

أضف تعليق

التعليقات