الشريط الأخباري

إيران: السعودية تنفذ سياسات إسرائيل، وبيان الجامعة العربية كاذب

موقع بكرا
نشر بـ 21/11/2017 19:26
إيران: السعودية تنفذ سياسات إسرائيل، وبيان الجامعة العربية كاذب

اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها اليوم الإثنين السعودية "بتنفيذ سياسات إسرائيل في المنطقة".


وطالبت الخارجية الإيرانية السعودية بوقف الضغوط على قطر ولبنان والبحرين". واعتبرت أن بيان الجامعة العربية "يحتوي على أكاذيب"، مشيرة إلى أن "السعودية تعزز الخلافات في المنطقة"، وفق الخارجية الإيرانية.

كلام الخارجية الإيرانية يأتي بعد أن أعلن الأمين لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس أن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يدين التدخلات الإيرانية، وأشار إلى أن الخطوة المقبلة قد تكون لجوء الجامعة لمجلس الأمن "لمواجهة التدخلات الإيرانية".

الأمين العام لجامعة الدول العربية أوضح أن الدول العربية "لن تعلن الحرب على إيران في المرحلة الحالية وأن الهدف هو مناشدة الدول وإدانة تصرّفاتها".

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أنّ إسرائيل بعثت برسالة إلى السعودية، وأن تل أبيب أبلغت الرياض أنها ستدعم أي مشروع قرار في مجلس الأمن يشجب "تدخل إيران" في لبنان والمنطقة.



الخارجية العراقية: اتهام إيران وحزب الله بالإرهاب لا ينسجم مع موقف العراق


من ناحيتها أصدرت الخارجية العراقية بياناً أكدت فيه أنّ وفدها المشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية اتخذ "موقف التحفظ" على الفقرتين 8 و 9 من القرار الصادر عن هذا الاجتماع بعنوان "التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب إنّ الفقرتين اللتين تضمّنتا اتهاماً مباشراً لإيران وحزب الله اللبناني بـ "رعاية ودعم الإرهاب" لا ينسجمان مع موقف العراق الواضح والمنطلق من التعريف الواقعي والدقيق للإرهاب وتحديد أفكاره ووسائله وأدواته وأدائه العدائي للشعوب والإنسانية".

ودعت الخارجية إلى "التفريق بين الموقف السياسي من بعض الجهات تجاه البعض الآخر وبين الاتهام الصريح بالإرهاب دون مستند ملموس ما يضيع الفرصة على المنطقة والعالم في تحديد الجهات الراعية والداعمة له، ويمنح الفرصة للإرهاب في تبرير أفعاله حين يحصل على امتياز الاشتراك في الوصف مع جهات سياسية ودولية أخرى".

المصدر: الميادين

أضف تعليق

التعليقات