الشريط الأخباري

القدس: شبكة أنفاق بطول ٤ كم تقام في "التلة الفرنسية" لخدمة المستوطنين

زكريا خليل - موقع بكرا
نشر بـ 18/11/2017 18:09 , التعديل الأخير 18/11/2017 18:09
القدس: شبكة أنفاق بطول ٤ كم تقام في

نشرت شركة "موريا" رسماً تصويرياً لمشروع تنوي القيام به في منطقة التلة الفرنسية بالقدس.

ووفقاً لهذا الرسم ستقام في مفترق الطرق الرئيس بالمنطقة شبكة انفاق بطول أربعة كيلومترات.

وكانت اللجنة اللوائية الاسرائيلية للتنظيم والبناء في القدس قد أودعت في شهر أيلول الماضي مخططاً لإقامة شبكة الانفاق المذكورة.

وذكرت أسبوعية "كول هعير" العبرية أنه سيقام في إطار هذا المشروع أنفاق ذات مسارين بإتجاه مستوطنة "معاليه أدوميم" من الشرق للغرب وبالعكس، وستقام أيضاً أنفاق ذات مسار واحد من إتجاه مستوطنة "راموت" الى مستوطنتي "بسغات زئيف" و"النبي يعقوب" وبالعكس وسيستطيع المستوطنون في معاليه أدوميم التوجه الى تل أبيب بدون المرور بإشارات ضوئية.

ويقولون في وزارة المواصلات الاسرائيلية المسؤولة عن تنفيذ المشروع وفي بلديتي القدس ومعاليه أدوميم بأن شبكة الأنفاق ستؤدي الى تقليص أزمة السير شمال القدس وفي منطقة التلة الفرنسية.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع الذي تشرف على تنفيذ عملياً شركة "موريا" حوالي مليار شيكل، وخصص منه حتى الآن ٨٠ مليون شيكل لتحريك المشروع، ولنقل البنى التحتية القائمة في مسارات الانفاق وإعداد المنطقة لتنفيذ المشروع الذي من المتوقع بدء العمل فيه في الربع الأخير من العام ٢٠١٨. ومن المقرر العمل في هذا المشروع خمسة أعوام وإنهائه في العام ٢٠٢٣.

ومن جهة ثانية تمت المصادقة في شهر آب الماضي على "مشروع الخط الأخضر" للقطار الخفيف كما نشرت مناقصة لإقامة المقطع الأول للخط الثاني للقطار الخفيف. وسيربط الخط الأخضر بين التلة الفرنسية والحرم الجامعي للجامعة العبرية وينتهي في مستوطنة غيلو جنوب القدس. وسيتضمن هذا الخط ٣٦ محطة وسيبلغ طوله ١٩ كم أما تكلفته فستقارب عشرة مليارات شيكل، ويتضمن هذا المبلغ أيضاً ثمن المقطورات.

أضف تعليق

التعليقات