الشريط الأخباري

محكمة المانيا تؤيد قرار الخطوط الجوية الكويتية بمنع سفر الاسرائيليين عبر طائراتها

موقع بكرا
نشر بـ 17/11/2017 23:05 , التعديل الأخير 17/11/2017 23:05
محكمة المانيا تؤيد قرار الخطوط الجوية الكويتية بمنع سفر الاسرائيليين عبر طائراتها

رأت محكمة ألمانية الخميس (16 نوفمبر/ تشرين الثاني) أن الخطوط الجوية الكويتية تملك حق منع مسافر إسرائيلي من الصعود على طائراتها، معتبرة أن الامر ليس تمييزا بل تطبيقا صارما للقانون الكويتي. وقالت محكمة فرانكفورت إن الشركة ليست ملزمة "تنفيذ عقد إذا كان ينتهك قانون بلدها".
وأكدت المحكمة أن شركة الطيران تحترم قوانين الكويت فقط، وهي بلد لا تعترف بدولة إسرائيل مضيفة أنها بصفتها محكمة ألمانية غير مخولة بالحكم فيما يتعلق بالقانون الكويتي.
وجاء في مسوغات الحكم، إنه ليس من المعقول بالنسبة لشركة طيران "أن توفي بعقد إن كان في ذلك انتهاك لقانون سار في دولتها، بما قد يعرضها للعقوبة في بلادها." كما رفضت المحكمة دعوى بالتعويض عن الضرر لعدم تحديد حجم هذا الضرر بدقة.
ووفقا لصحيفة بيلد الالمانية فإن طالباً إسرائيلياً يعيش في ألمانيا لجأ إلى القضاء بعدما ألغت شركة الطيران رحلة له من فرانكفورت في صيف 2016. وأراد صاحب الدعوى حجز رحلة من فرانكفورت إلى بانكوك، تتضمن التوقف مؤقتا في الكويت. وحين علمت الشركة أن الراكب يحمل الجنسية الإسرائيلية ألغت رحلته مستندة إلى قانون صدر عام 1964 يحظر عقد الاتفاقات مع المواطنين الإسرائيليين. ولا تعترف دولة الكويت بدولة إسرائيل.
وقال المجلس المركزي ليهود ألمانيا في بيان "من غير المحتمل أن تتمكن شركة أجنبية تعمل على أساس قوانين وطنية معادية للسامية بعمق، من القيام بنشاطات في ألمانيا".
لكن المحكمة رأت أنه لا يمكن الاعتراف بوجود تمييز لأن القانون الألماني لا يطبق سوى على حوادث التمييز، التي تستند إلى "العرق" أو الأصل الاثني أو الديانة ولكن ليس بسبب جنسية محددة.
وقال المجلس المركزي لليهود في ألمانيا إن "القانون الكويتي يعيد للأذهان سياسات النازية"، مضيفا "في قضايا مماثلة في سويسرا والولايات المتحدة صدرت أحكام لصالح المدعين". ودعا المجلس الحكومة الألمانية للتحرك ضد شركة الطيران وقال "نحث الحكومة الاتحادية على بحث كافة المسارات القانونية لمنع قضايا التمييز المماثلة مستقبلا".
كما انتقد رئيس بلدية فرانكفورت أوي بيكر الحكم أيضا. وأوضح "أي شركة طيران تمارس التمييز ومعاداة السامية برفض نقل ركاب إسرائيليين ينبغي أن تمنع من الهبوط في فرانكفورت أو الإقلاع منها".
وكانت أحكام مماثلة تتعلق بالشركة نفسها صدرت في الماضي في الولايات المتحدة وسويسرا. وقال محامي المدعي ناثان غيلبرت لصحيفة بيلد الألمانية إنه سيستأنف قرار محكمة فرانكفورت. وأردف "إنه حكم مخز، وأنا أشعر بالصدمة".
ونشرت صحيفة بيلد تعليقا للصحفي يوليان رايشيلت ناشد فيها المستشارة الألمانية بمنع طائرات الخطوط الجوية الكويتية من الهبوط والإقلاع في ألمانيا. وقال رايشيلت إن "ألمانيا لا تستطيع إلغاء حكم المحكمة وذلك بناء على مبدأ تطبيق فصل السلطات الذي يسود في ألمانيا، إلا أن الحكومة قادرة على سحب الحقوق المعطاة للخطوط الجوية الكويتية من استخدام المطارات الألمانية".

أضف تعليق

التعليقات