الشريط الأخباري

أزمة المشتركة في طريقها للحل؟ الجبهة تتهم التجمع بتأخير الاتفاق والتجمع يرفض التنازل عن مطالبه

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 17/11/2017 11:25
أزمة المشتركة في طريقها للحل؟ الجبهة تتهم التجمع بتأخير الاتفاق والتجمع يرفض التنازل عن مطالبه
منصور دهامشة ومطانس شحادة



تعمل مركبّات القائمة المشتركة، الاحزاب الاربعة على إيجاد صيغة تفاهم وإصدار بيان مشترك في سبيل حلّ ازمة التناوب المستمرة منذ شهور.


وكانت الاحزاب الاربعة قد اجتمعت فيما بينها، وتقرر اصدار بيان مشترك، ونقلت مسودة عن الاتفاق جاء فيها: " جتمعت رباعية القائمة المشتركة الْيَوْمَ الجمعة (المقصد اليوم الذي عقد فيه الاجتماع الاسبوع الماضي- المحرر) وعلى جدول أعمالها اتفاق التناوب ومعالجة اوضاع القائمة المشتركة بعد تنفيذ اتفاق التناوب، وقد أصدرت الرباعية البيان التالي في نهاية جلستها:- 1. تعبر رباعية القائمة المشتركة عن تقديرها لموقف أبناء شعبنا وحرصهم على القائمة المشتركة وإصرارهم على انها هي خيارنا الوطني الوحدوي ، وعليه فان الرباعية تتعهد أمامهم بالمحافظة عليها وتعزيز دورها وصون هذا المشروع وتلتمس العذر من جمهورها نتيجة ملابسات تنفيذ اتفاق التناوب.
2. - تعبر الرباعية عن موقفها الداعي الى المحافظة على القائمة المشتركة، والعمل على تعزيز دورها وتطوير عملها، وتلازم الأطراف الأربعة باتخاذ ما يلزم من خطوات فعلية للمحافظة على هذه الأهداف.
3. - تعتبر الرباعية ان اتفاق التناوب قد تم الالتزام فيه من خلال استقالة النائبين الدكتور عبد الله ابو معروف والمحامي اسامة السعدي ، وعليه فان الرباعية تعبر عن تقديرها للنائبين ابو معروف والسعدي ، وتثمن دورها في خدمة شعبنا وقضاياه.
- 4. في أعقاب استقالة النائب باسل غطاس من الكنيست، في أعقاب تقديم لائحة اتهام ضده ودخوله السجن، فإن الرباعية بكامل هيئتها تعتبر ان استقالة النائب غطاس أدت الى تغيير في تركيبة القائمة وأثرت على كيفية تنفيذ التناوب، وعليه فإن


مسؤولية التغييرات الحاصلة في القائمة المشتركة يتحمل مسؤوليتها من كان سببا لهذه التغييرات ولا يمكن ان يدعي طرف من الأطراف غير ذلك. وعليه فإن بحثنا الْيَوْمَ لوجهات نظر الأطراف بخصوص تبعات تنفيذ الاتفاق يرتكز على حسن النية والمحافظة على المشتركة وتعزيز تماسكها، واحترام الأطراف كافة. 5. - ترى الرباعية في الأحزاب المشكلة للقائمة المشتركة قدرا كبيرا من المسؤولية والمصداقية وهي تنتظر من كل الأطراف اتخاذ خطوات بناءة وتوجهات إيجابية للمحافظة على القائمة المشتركة وتمكينها وتعزيز دورها واستمرارية مشروعها".



سكرتير عام الجبهة - منصور دهامشة، قال بحديثه مع بُكرا:"
خلال لقاء رباعية الاحزاب كنا نعمل على اصدار بيان مشتركة لحل اشكالية التناوب ونطمح لاصدار بيان فيما بعد، وذلك من اجل انهاء مشكلة التناوب وبدأنا بالفعل بوضع رؤوس الاقلام".

وحول تأخير اصدار البيان، يحدّثنا:" معارضة التجمّع هي السبب الرئيسي الذي ادّى الى تأخير اصدار البيان".


واختتم كلامه قائلا:" نأمل أن تحل للازمة ونتوجه بشكل إيجابي للمحافظة على المشتركة وبالقريب العاجل ستحل هذه الازمة و
نتعامل بمسؤولية قصوى من اجل تقوية المشتركة واستمرارها".



امين عام التجمّع - مطانس شحادة قال بحديثه مع بُكرا:" لم نتنازل عن مطالبنا ولم يتغير اي شيء موقف ومطلب التجمّع".

أضف تعليق

التعليقات