الشريط الأخباري

من الـGmail الى أرقام الهواتف.. هكذا يسرق المتصيّدون حساباتكم

موقع بُـكرا
نشر بـ 16/11/2017 14:37
من الـGmail الى أرقام الهواتف.. هكذا يسرق المتصيّدون حساباتكم

بهدف فهمٍ أكبر لكيفيّة قدرة القراصنة على سرقة كلمات السرّ وغيرها من المعلومات الحساسة، أجرت شركة "غوغل" تحليلاً للأسواق السوداء على الإنترنت من آذار 2016 إلى آذار 2017، ووجدت أنّ التصيّد (phishing) يُشكّل أكبر تهديد لأمن الإنترنت.

ووجدت الشركة أنّ 788 ألف ورقة اعتماد سُرقت عبر برامج "كيلوغرز"، و12 مليون سُرقت عن طريق التصيد الإلكتروني و3.3 مليارات كشفت عن انتهاكات طرف ثالث، خلال سنة من التحقيق في الأسواق السوداء.

ووجد ما مجموعه 12 في المائة من السجلات التي تم اكتشافها، أنّ عناوين "جيميل" المستخدمة سابقاً تُستعمل كاسم مستخدم، وأنّ سبعة في المائة من هذه الحسابات أعادت استخدام كلمة مرور جيميل للخدمات الأخرى، مما يجعلها أكثر عرضة للكشف من غيرها.

ولكن بما أن "غوغل" تؤمّن تدابير سلامة لمنع الغرباء من تسجيل الدخول إلى حسابات المستخدمين، وجدت الشركة في دراستها أدواتٍ متطورة على نحو متزايد، قادرة على جمع البيانات الأخرى من أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

ومن بين أدوات التصيد والـ"كيلوغرز" التي درستها "غوغل"، 82 في المئة و74 في المئة منها، على التوالي، لديها القدرة على جمع عناوين الـIP. كما وجدت أدواتٍ تستطيع جمع أرقام الهواتف، فضلاً عن نوع الأجهزة المستخدمة. ويمكن للقراصنة بعد ذلك استخدام تلك المعلومات لمصادقة هويات الحسابات التي يسرقونها.

أضف تعليق

التعليقات