الشريط الأخباري

السعودية تهدد حزب الله "بخطوات فعلية"!

موقع بكرا
نشر بـ 16/11/2017 14:05 , التعديل الأخير 16/11/2017 14:05
السعودية تهدد حزب الله

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن "ادعاءات" الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بشأن احتجاز رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "باطلة"، متهماً حزب الله بـ "عرقلة" العملية السياسية في لبنان.

ويأتي كلام الجبير بعد اتهام الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الأربعاء السعودية باحتجاز الحريري معتبراً ذلك "عملاً عدائياً ضدّ لبنان"، معلناً استعداد بلاده البحثَ في أسباب الاستقالة مشترطاً عدم المسّ بالسيادة اللبنانية.

ولفت الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان من الرياض إلى أنّ الحريري قدّم استقالته بناء على رغبته ويعيش في السعودية برغبته وقرار عودته بيده.

وأضاف "الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني".

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أنّ هناك "إجماعاً عالمياً على أن حزب الله منظمة إرهابية ويجب عليها احترام الطائف ونزع سلاحها، كما يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية بهذا الصدد".

وثمّن الجبير موقف فرنسا الرافض لاستهداف الرياض بـ "صاروخ إيراني" من اليمن على حدّ تعبيره.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي إنّ باريس والرياض أجمعتا على "استقرار لبنان"، مضيفاً أنه سيلتقي الحريري اليوم وهو مدعو لفرنسا "متى أراد" وسنستقبله كصديق.

وحول سوريا أشار لودريان إلى أنه "حان الوقت" لإطلاق عملية للتحضير السياسي لحل الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد أعلن صباح اليوم أنّ الحريري المتواجد في السعودية قَبِل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا مع أسرته.

أضف تعليق

التعليقات