الشريط الأخباري

المؤتمر الاقتصادي للمجتمع العربي بالناصرة

موقع بكرا
نشر بـ 15/11/2017 11:27 , التعديل الأخير 15/11/2017 11:27

انطلق صباح اليوم في فندق "جولدن كراون" بالناصرة المؤتمر الاقتصادي الثاني للمجتمع العربي والذي تنظمه صحيفة THE MARKER الاقتصادية وبنك "لئومي" ويشارك به رئيس دولة إسرائيل رؤوبين ريفلين وعدد من المسؤولين.

ومع انطلاق المؤتمر، القيت كلمات عديدة للمسؤولين والمنظمين، وفي كلمته رئيس بلدية الناصرة علي سلام، تحدث عن الوضع الاقتصادي بالمدينة والمجتمع العربي وعن انجازاته، واتهم النواب العرب بأنهم لا يعملون لصالح ناخبيهم، الأمر الذي لم يوافقه عليه النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، والذي في كلمته قال أن كل النواب على حد سواء يعملون يوميًا وعملهم واضح وملموس لأجل ناخبيهم ولأجل قضايا المجتمع العربي عامة، وتطرق لمدينة الناصرة مقارنًا إياها مع نتسيرت عيليت وكيف أن الأولى تعاني من تمييز من قبل الدولة في موضوع المسطح الهيكلي وغيره من الأمور، وقد قاطعه علي سلام وقال "عليكم العمل بدل الكلام" لكن عودة لم يلتفت وأكمل حديثه وقال أن التقصير بحق البلدات العربية تتحمل مسؤوليته الحكومة والحكومات السابقة. 

أدارت المؤتمر: ربى ورور، وهي صحافية ومحررة ومقدمة برامج حوارية في التلفزيون الإسرائيلي.
وتحدث إيلي جرونر - المدير العام لمكتب رئيس الحكومة، وأدلى إيلي جرونر تصريحًا خاصًا لموقع بكرا قال فيه: "إنه يحمل إلى المشاركين في المؤتمر وإلى المواطنين العرب رسالة من رئيس الحكومة مفادها أنه يرى أهمية بالغة في انخراط المجتمع العربي في النشاط الاقتصادي للدولة، بصفتهم جزءًا لا يتجزأ من السكان، وذلك لصالح جميع الأطراف.

وأضاف قائلاً: "إن هذا الأمر يتأكد من خلال العمل وليس التصريحات. ثم قال ردًا على سؤال حول مسار تطبيق الخطة الخمسية الحكومية 922 لتطوير المجتمع العربي إنها خطوة كبيرة في اتجاه دمج وتطوير المجتمع العربي اقتصاديًا وأضاف أن الأمر يتطلق العمل بشكلٍ تدريجي وأنّ الحكومة تبذل أقصى ما في وسعها من أجل تقليص الفجوات بين العرب واليهود والهدف في النهاية تحقيق أكبر قدر ممكن من المساواة.


وتحدثت هديل تلاوي لموقع بكرا حول أهمية دمج النساء، وأنّ البداية في تطوير أي عمل خاص سواء كان في التأمينات، كما عملت تلاوي، وفي بداية عملها كانت تخشى كثيرًا من الفشل، لكنها اليوم تحقق إنجازات رائعة بفضل اجتهادها، وإصرارها على تحقيق إنجازات في مجالها، وقد حصلت على دعمٍ كبير من أبناء مجتمعها، علمًا أنها تقيم في الطيبة، وقد وجدت في عملها مسارًا ليس سهلاً لكنه يحقق أحلامها وأمانيها ومستقبلها.

علي سلام: أعمل من أجل مدينة الناصرة

في حديث خاص مع رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام قال: هذا ليس المؤتمر الأول الذي أشارك فيه، وقد شاركت من قبل وأشكر الصحافة التي تواكبنا في عملنا، ونسعى لاستفادة المجتمع العربي، وأشدد على أهمية دور الإعلام، والصحافة، كل الصحافة بدون استثناء، ولا نتحدث فقط عن الناصرة، إنما عن المجتمع العربي بشكلٍ عام، ومن المهم أن نُسمع صوتنا ونصوق حالنا داخل المكاتب الحكومية وأنا أدخل جميع الوزارات وكل مكتب حتى رئيس الحكومة، ومجتمعنا العربي مليء بالشخصيات البارزة وبرجال الأعمال والمهندسين وأصحاب القدرات على إنجاز ما يتعلق بالتكنولوجيا والهايتك، وفي الماضي كانوا يظنون أنّ المجتمع العربي غير قادر إلى تحقيق انجازات في مجال الاقتصاد، لكننا فعلنا نجحنا بتحقيق ما نصبو إليه، وأنا وعدت بإقامة ملعب لكرة القدم، وأقمنا دار البلدية وهي صرح كبير ومهم.

وتابع: وأنا أعمل من أجل مدينة الناصرة، ومن أجل أبنائنا ومجتمعنا، أنا طوال الوقت أتحدث عن المساواة وأننا نستحق تحصيل ميزانيات، ومقارنة بالمجتمع اليهودي، الذين يحصلون على ميزانيات هائلة، أما نحنُ فعلينا أن نطالب طوال الوقت، وأنا طالبت لأنه حقٌ لنا كما قلت طوال الوقت. أنا طوال الوقت أسافر إلى القدس وأطرق كل باب، لدعم مجتمعي، ولتحقيق الميزانيات المطلوبة، ونحنُ نسعى لإقامة وحدات سكن ومراكز ثقافية وبيوت للمسنين وللأطفال، وتحسين الشوارع، وأخيرًا قمنا ببناء أول جسر في بئر الأمير بالناصرة.

الواقع الاقتصادي في المجتمع العربي وكيفية تطويره

وفي حديث مع الصحافية المعروفة من The Marker، ميراف ارلوزروف قالت: إنّ هناك أهمية للمشاركة النسائية في المؤتمر، إضافة إلى ضرورة مناقشة كل ما يتعلق بعالم الديجيتال بما فيه من تطورات حديثة مؤثرة ومهمة.

وسيتم فتح المجال للنقاش حول الواقع الاقتصادي في المجتمع العربي وكيفية تطويره، من خلال إسهام رجال الأعمال بمناقشة الأمر، علمًا أنّ الجانب الاقتصادي سيكون ماثلاً بشكلٍ كبير من خلال تواجد المسؤولين في بنك لئومي.

دور رجال الأعمال

وحول الفرق بين المؤتمر الذي عُقد في السنة الماضية وهذه السنة، قالت أرلوزروف أنّ هناك عدد كبير من المشاركين في المؤتمر الذي سيُساهِم ليس فقط في التشبيك بين المشاركين وأصحاب المبادرات.
كما ويتطرق المؤتمر حول دور رجال الأعمال في دفع مثل هذه المشاركات لعدد كبير من المواطنين العرب وأصحاب المصالح التجارية، وهذا جزء من دور المجتمع العربي بتطوير أفراده للوصول إلى أفضل مرحلة ممكنة من حيثُ التطوير الاقتصادي، وليسَ صدفة أن تكون هنالك نقاشات وتوجيهات اقتصادية، بهدف الاستثمار في الوسط العربي، ودعم الأفراد نساءً ورجالاً على حدٍ سواء
 

أضف تعليق

التعليقات