الشريط الأخباري

اتفاقية جديدة لتحسين الاجور لعشرات آلاف عمال الفنادق في البلاد

موقع بكرا
نشر بـ 14/11/2017 18:22
اتفاقية جديدة لتحسين الاجور لعشرات آلاف عمال الفنادق في البلاد



ابرمت اليوم صباحا اتفاقية جماعية لتحسين ظروف عمل حوالي 40 الف عامل في حوالي 400 فندق وبيوت استضافة في البلاد، وذلك بحضور رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن، رئيس اتحاد الفنادق في البلاد امير حايك، رئيس اتحاد عمال الفندقة، الكيمياء، الحراسة والنظافة السيد فاردي كوهين؛ السكرتير العام باتحاد عمال الفندقة يوسي باربي؛ رئيس لجنة العمل في اتحاد الفنادق شمعون ليفي، نائب رئيس الاتحاد السيد يوئاف باخير وممثلي عمال فرع الفندقة.
وسيكون الاتفاق الذي ابرم بعد فترة مفاوضات طويلة بين الطرفين ساريا لمدة اربع سنوات وسيشمل كافة عمال فرع الفندقة بما في ذلك عاملو الغرف وعمال النظافة، عمال الصيانة، العمال الاداريون والعاملون في مجال الغذاء وغيرهم.
وتنص الاتفاقية الجديدة انه وخلال الاربع سنوات سيتمتع عمال مجال الفندقة من علاوة على الاجر ستصل الى 7.25% وستدفع بثلاث مراحل (2.25%, 2.5% و 2.5%). اضافة الى ذلك سيحصل العمال على منحة تصل حتى 26% من الراتب الاساسي اي بزيادة تصل لحوالي 1000 شيكل على الاقل. سيحصل العمال على المنحة عن الفترة ما بين كانون الثاني وتشرين الثاني 2017 للعمال الذين استكملوا فترة عمل لأكثر من 30 شهرا في تاريخ 1.1.2017.
بشرى اخرى يشملها الاتفاق تقضي بإجراء تغيير على علاوة الأقدمية في العمل والتي كانت متبعة في هذا المجال بحيث ستحسن من ظروف العمال القدامى اكثر، فحتى اليوم حصل العمال مقابل كل سنة عمل له على علاوة تصل ما بين 35 - 45 شيكل. اما الآن فإن العلاوة ستزداد وسيتم حسابها بطريقة نسبية بحيث ستصل العلاوة ما بين 40-80 شيكل على كل سنة.
هذا وينص الاتفاق ايضا على زيادة توفير العمال لصندوق الرفاه المشترك للهستدروت واتحاد الفنادق والتي تخصص أموالها لتنظيم فعاليات ترفيهية لصالح العمال ولإخراج العاملين في المهن الصعبة لتقاعد مبكر. اضافة الى ذلك تم تغيير اتفاق الجباية لصندوق الارشادات المهنية للعاملين في المجال والتي تدار من قبل الهستدروت، هذا الصندوق المسؤول عن الاستكمالات والدورات لزيادة جودة خدمة وانتاج العمال في مجالات عدة في مجال الفندقة.
وقال رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن مع ابرام الاتفاقية: "لمجال الفندقة والمسؤول عن استضافة السياحة الخارجية والداخلية دور مهم بتقوية وتطور السوق الاسرائيلي. أبارك كافة عمال مجال الفندقة على الاتفاقية والتي توفر حلا لقضايا خاصة في هذا المجال وتعمل على تحسين ملحوظ بشروط عملهم مع ضمان تعويض مناسب لعملهم المتفاني. اشكر ممثلي عمال مجال الفندقة على عزمهم خلال فترة المفاوضات، كما اوجه رسالة تهنئة لرئيس الاتحاد السيد فردي كوهين، ورئيس اتحاد الفنادق في البلاد السيد امير حايك ولكل من عمل على تنفيذ الاتفاقية".
رئيس اتحاد الفنادق السيد امر حايك اشار في حديثه مع توقيع هذه الاتفاقية: " يدور الحديث عن اتفاقية متوازنة يستفيد منها العمال مع كامل المسؤولية من قبل المشغلين في الفنادق الصغيرة والكبيرة على حد سواء. اشكر رئيس الهستدروت وممثليه وطاقم المفاوضات برئاسة شمعون ليفي رئيس لجنة العمل والسيد يوآف باخر نائب المديرالعام للإتحاد وأثني على علاقات العمل الوثيقة في هذا المجال على امل أن تعمل الاتفاقية على تجنيد عمال جدد يرون بالفنادق مهنة طويلة الامد".



 

اتفاقية جديدة لتحسين الاجور لعشرات آلاف عمال الفنادق في البلاد

أضف تعليق

التعليقات