الشريط الأخباري

نوّاب عرب لـبكرا: ردّنا على تخفيض نسبة الحسم... الحفاظ على المشتركة‎

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 10/11/2017 15:50
نوّاب عرب لـبكرا: ردّنا على تخفيض نسبة الحسم... الحفاظ على المشتركة‎

بادر رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو ففي الأيام الأخيرة الى خفض نسبة الحسم، في انتخابات الكنيست القادمة لتصل الى نسبة 2%.
ويأتي ذلك لعدم ضياع أصوات اليمين، وفق ما صرّح نتنياهو.
ويعمّ الغموض،اوساط  المجتمع العربي، بسبب ان تشكيل القائمة المشتركة كان بسبب رفع نسبة الحسم بالانتخابات المنصرمة.
ويتسائل البعض، هل ستخوض القائمة المشتركة، الانتخابات القادمة كمشتركة ام ان كل حزب سيخوض الانتخابات البرلمانية لوحده؟؟

مسعود غنايم:" هذا ليس جديد"

النائب عن الحركة الاسلامية الجنوبية - مسعود غنايم، قال بحديثه مع بُكرا:" هذا ليس جديد نتنياهو منذ حوالي سنة يحاول طرح قانون لخفض نسبة الحسم وكانت معارضة شديدة من حزب شاس والأحزاب الحريديم ، وطرحه من جديد لهذا القانون قد يكون بسبب شعوره بقرب الانتخابات ويريد ان تنجح احزاب يمينية جديدة وصغيرة حتى يكسب قدرة على المناورة في تشكيل الائتلاف القادم ولا يقع تحت رحمة حزب واحد او اثنين من اليمين والمتدينين وكذلك لا شك أن أحد أهدافه تفكيك القائمة المشتركة".

علي حيدر:" اي قرار باعادة نسبة الحسم كما كانت هو قرار صحيح"

السكرتير التنظيمي العربية للتغيير - علي حيدر، قال بحديثه لموقع بكرا:رفع نسبة الحسم كان قرارا عنصريا بامتياز لليمين الاسرائيلي وتحديدا افيغدور ليبرمان وكان يهدف لالغاء وجود الاحزاب العربية والتمثيل العربي في الكنيست. وقد عارضنا، جميعا، في حينه هذا القرار وحاربناه كونه يمس بتمثيل الأقلية العربية".

واضاف:"اي قرار باعادة نسبة الحسم كما كانت هو قرار صحيح وبالاتجاه الصحيح، وهذا لا يعني بأن الدافع وراء دعم نتنياهو لخفض نسبة الحسم هو سليم".

واختتم كلامه قائلا:"ما من شك بأنه يتوجّب على اعادة نسبة الحسم الى ما كانت عليه، المساهمة في تعزيز القائمة المشتركة وتقويتها في الانتخابات القادمة. ولا ارى علاقه لذلك في التناوب".

د. يوسف جبارين:" تغيير نسبة الحسم طمعًا في زيادة تمثيل اليمين في الكنيست"

النائب د. يوسف جبارين، قال في حديث مع مراسلنا:"نتنياهو يبادر الى تغيير نسبة الحسم طمعًا في زيادة تمثيل اليمين في الكنيست وذلك بحسب قراءته لخارطة المصوتين اليوم، ويهدف الى اضعاف احزاب المعارضة، بما في ذلك القائمة المشتركة".

وتابع:" لقد عارضنا في حينه رفع نسبة الحسم بسبب المسّ بتمثيل الاحزاب الصغيرة، ومنها طبعًا الجبهة والأحزاب العربية، وكان هناك ايضًا توجه الى محكمة العدل العليا ضد رفع النسبة. من الناحية المبدئية اذًا لا توجد معارضة لتخفيض نسبة الحسم واعادتها الى ٢٪‏ كما كان سابقًا".

وأضاف جبارين:"اما بما يتعلق بالقائمة المشتركة، فعلينا العمل للحفاظ على وحدتها بل والعمل على تقويتها اكثر في الانتخابات المقبلة وزيادة تمثيلنا البرلماني، وذلك في ظل تصاعد سياسات التحريض ضدنا وسياسات الاقصاء وسحب الشرعية من مشاركتنا السياسية ومن مواقفنا".

نوّاب عرب لـبكرا: ردّنا على تخفيض نسبة الحسم... الحفاظ على المشتركة‎ نوّاب عرب لـبكرا: ردّنا على تخفيض نسبة الحسم... الحفاظ على المشتركة‎

أضف تعليق

التعليقات