الشريط الأخباري

خطاب متوقع لنصرالله تعقيبا على استقالة الحريري

وكالات
نشر بـ 05/11/2017 18:41 , التعديل الأخير 05/11/2017 18:41
خطاب متوقع لنصرالله تعقيبا على استقالة الحريري

علّق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة باعتبار أن "ما حدث هو جنون سعودي"، مؤكدا أنه سيتريث بضعة أيام قبل اتخاذ قرار، خصوصا أن هناك أنباء غير مؤكدة عن رفض الرئيس العماد ميشال عون الاستقالة، بينما يستعد نصرالله لتقديم خطاب مساء اليوم ردا على الاستقالة التي أعلنها الحريري من الرياض.

ونقلت قناة "ان بي ان" عن مصادر أن نصرالله قال في لقاء داخلي اليوم مع المئات من قادة السرايا اللبنانية: "لا ارى حرباً قريية و الحرب القادمة ستكون مصيرية و حاسمة".

ردود فعل لبنانية 

وصدر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية فور إعلان الاستقالة بيان جاء فيه "تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الموجود خارج لبنان وأعلمه باستقالة حكومته".

رسميًا أعلن ديوان الرئاسة اللبنانية أن عون ينتظر عودة الحريري الى بيروت "للاطلاع منه على ظروف الاستقالة ليبني على الشيء مقتضاه".وقطع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري زيارته الى مصر ليعود الى بيروت ليواصل متابعة تداعيات الاستقالة.

أما وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي فقال "بصراحة فإن لبنان أكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الأعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة. كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران".

الوزير السابق وئام وهاب أعلن عبر تويتر "ندعو فخامة الرئيس الى رفض إستقالة الرئيس الحريري والإصرار على عودته الى لبنان". وتساؤل وهاب في تغريدة اخرى ما كان الموقف الفعلي وراء استقالة الحريري، مؤكدا أن "إستقالة الحريري مؤسفة في هذا الوقت ولكن السؤال لماذا أعلنها من الرياض . هل الرجل في الإقامة الجبرية وأجبر على الاستقالة؟".كما أوضح أنه من الناحية القضائية برفض الرئيس عون للاستقالة، فلا بد من عودة الحريري الى لبنان، وكتب "رفض رئيس الجمهورية لإستقالة الحريري يعني بأنه ما زال رئيساً للحكومة وأي إجراء بحقه هو إعتداء على لبنان وشعبه"!

أما زعيم تيار المردة، سليمان فرنجية فقد أكد أن "استقالة الرئيس سعد الحريري لا نعرف سببها وهذا قراره ولكننا لن نرضى برئيس حكومة يتحدّى المكوّن السني ولا يحظى برضى وطني".

أما النائب روكز فقد أكد أن استقالة الحريري صنيعة إقليمية والمطلوب هو ان نكون يدا واحدة".في حين اعتبر النائب عن كتلة "المستقبل" أمين وهبي عند حديثه لاذاعة صوت لبنان: "البلد يتجه نحو التصعيد ونتمنى ان يبقى في الإطار السياسي. أعتقد أن استقالة الحريري هي بسبب ممارسات (حزب الله) داخل لبنان وحتما ستترك الاستقالة انعكاسات على الحالة العامة بالبلد".

أضف تعليق

التعليقات