ضمن متابعته لقضايا التعليم العالي للطلاب العرب الفلسطينيين في إسرائيل، التقى النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، بوزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، د. صبري صيدم، وذلك في مكتب الوزارة في رام الله، وبمشاركة مدير مؤسسة برتقالة كوم، رائد نصر الله، التي تعنى بالتشبيك بين ابناء شعبنا عبر طرفي الخط الأخضر.

حيث تم التباحث بقضايا الطلاب العرب من الجليل والمثلث والنقب الذين يدرسون بمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية ويبلغ عددهم اكثر من ثمانية آلاف طالب.

كما وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني كل من وكيل الوزارة د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير أ. عزام أبو بكر، والقائم بأعمال مدير عام التعليم الجامعي أ.رائد بركات، ومدير الشؤون الطلابية أ. أيمن الهودلي.

وطرح النائب جبارين عددًا من القضايا والتحديات التي تواجه الطلاب العرب في الجامعات الفلسطينية استمرارًا لتواصله مع الطلاب وأهاليهم، مثل قسط التعليم السنوي وقضايا القبول للكليات، واندماج الطلاب في العمل الطلابي في الجامعات الفلسطينية. وأثنى جبارين على جهود الوزارة عمومًا والوزير د. صيدم خصوصًا في متابعة ومعالجة كافة القضايا التي تطرح امامهم. كما وأكّد جبارين ونصر الله على اهمية ايجاد برامج مهنية تهدف الى توجيه وإرشاد الطلبة وتوجيههم للدراسة في الجامعات والكليات الفلسطينية المختلفة.

وبدوره، أشار الوزير الفلسطيني د. صيدم أن طلبة الداخل هم جزء أصيل من طلبة فلسطين الذين يقع على عاتقهم رفع اسم شعبهم عالياً في مختلف المحافل، مشيداً بدورهم في حماية الموروث الوطني الفلسطيني، ومشدداً في ذات الوقت على ضرورة العمل لتشجيع المزيد من طلبة الداخل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لما لذلك من بعد وطني، مشيراً إلى متابعة الوزارة وتعاونها مع الجهات ذات العلاقة لمتابعة أوضاع الطلبة في الداخل.

وتحدث الوزير حول عدة قضايا تم طرحها بالاجتماع، مثل آلية تفعيل طلبة الداخل في المؤسسات التعليمية الفلسطينية، وكذلك قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتوحيد أسعار الأقساط الدراسية لطلبة الداخل أسوة بزملائهم الطلبة في هذه كل المؤسسات.

وفي تعقيبه على اللقاء أشار جبارين: "يأتي هذا اللقاء ضمن أنشطتنا لمتابعة قضايا طلابنا في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وقد طرحنا فيه العديد من القضايا الهامة والملحة التي نعمل عليها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية". وأكد جبارين: "نقدر بشكل كبير تعاون وزير التربية الفلسطيني د. صيدم وطاقم الوزارة، حيث نلقى دائمًا اذانا صاغية لقضايا طلابنا، وستكون هنالك بشائر خير لأهلنا في الفترة القريبة القادمة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]