الشريط الأخباري

كيف تحل مشكلة نقل الابناء من المدارس مع مدير المدرسة

موقع بُـكرا
نشر بـ 04/11/2017 09:14
كيف تحل مشكلة نقل الابناء من المدارس مع مدير المدرسة
thinkstock


س- ام من القدس: يتعلم ابني في مدرسة رسمية ونواجه مشاكل مع مدير المدرسة ونود نقله الى مدرسة اخرى فهل هذا ممكن رغم اننا لسنا في فترة النقل الرسميه؟

ج- في الحالات العادية كان من المفروض تقديم طلب لسلطة التربية والتعليم المحلية لنقل الولد في السنة الدراسية الحالية في الفتره الرسمية الممتدة بين 12.03.2017 حتى 30.03.2017.

ولكن بالاضافة الى هذه الفتره يمكن للوالدين تقديم طلب نقل ابنهما من مدرسة الى اخرى في أي وقت كان خلال السنة الدراسية اذا توفر احد الاسباب التالية:

عدم ملاءمة الطالب لمجموعة زملائه، صعوبات يواجهها الوالدان أو الطلاب مع مدير/ة المدرسة أو معلميها، صعوبات في التأقلم. او اذا نقل الطالب مكانه سكناه إلى مكان آخر في نفس منطقة النفوذ الخاضعة لسلطة التربية والتعليم المحلية. او بسبب مرض الطالب/ة.

يجب على الوالدين المعنيين بنقل ابنهما من مدرسة إلى أخرى، تقديم طلب نقل لسلطة التربية والتعليم بنموذج خاص “طلب للنقل من مؤسسة تربوية” (يمكن الحصول عليه ايضا من الانترنت) يجب ان يقديم الطلب بنسختين يوقع عليهما كل من مقدم الطلب وممثل عن السلطة. يجب أن يحتفظ مقدم الطلب بنسخة واحدة.

يجب على سلطة التربية والتعليم المحلية أن تبعث رسالة الى الوالدين بشأن قرارها مع ذكر إسم المؤسسة التي سينتقل اليها الطالب (اذا تقرر نقل الطالب) خلال 4 أيام من يوم تقديم الطلب- اذا كان الطلب فوري-.

اذا رفض قسم المعارف طلب النقل يمكنكم تقديم استئناف خطي على القرار إلى مدير اللواء خلال 7 أيام من يوم الحصول على البلاغ بالرفض.
كما ويمكنكم تقديم الإستئناف على قرار مدير اللواء في حال رفض استئنافكم على قرار سلطة التربية والتعليم المحلية برسالة خطيه توجهونها إلى مدير عام وزارة التربية والتعليم خلال 7 أيام من يوم الحصول على البلاغ بالرفض.
جدير بالذكر ان قرار المدير العام هو قرار نهائي مع العلم انه يمكن رفع دعوى على هذا القرار لدى محكمة الشؤون الإدارية.

2- في حالات الحاق الضرر بأملاك ألمدرسة- يمكن الزام اهله بدفع ثمنها
س- ام من المركز: تسبب ابني خلال مشادة بينه وبين احد الطلاب في المدرسة بكسر شاشه الحاسوب وقد ارسلت لنا المدرسه طلبا بدفع ثمن الشاشه فهل نحن ملزمون بدفع هذا المبلغ؟

ج- لقد ورد في النشرة الدورية الخاصة بالموضوع ردا صريحا على مثل الحالة التي تصفينها, وهو كالتالي: "في حالات الحاق الضرر بأملاك ألمدرسة, عدا معاقبة الطالب يمكن الزام اهله بدفع بدل الاضرار نقدا او بما يعادله”. يمكن للأهل ان يعترضوا على ذلك لأسباب اقتصادية بحيث يوضحوا بأنه ليس بمقدورهم ان يدفعوا, في كل الحالات الأخرى يُلزم الاهل بالدفع بل ويمكن رفع دعوى قضائية ضدهم اذا رفضوا الدفع مقابل ضرر جدي لحق بالمدرسة بدون سبب مقنع.

رابط النشرة الدورية للمدير العام بشان تفادي العنف وخلق بيئة آمنه:
http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Applications/Mankal/EtsMedorim/2/2-1/HoraotKeva/K-2010-1a-2-1-12.htm

3- يمكن لمدير المدرسة ان يشغل مكان معلم متغيب

س- ام من اشمال: هل يجب ان تكون الحصص التي يعلمها المدير والنائب ثابته ببرنامج ثابت؟؟
وهل يحق للمدير او النائب ان يحلا محل معلم/ ه لتمرير حصصه؟

ج- من المفروض ان تكون حصص المدير ونائبه معروفة وثابته ومحددة ضمن البرنامج الاسبوعي شأنها شأن باقي المواضيع التي يعلمها غيرهم ومع ذلك في حال غياب معلم يمكن للمدير او نائبه تبديله ولا مشكله في ذلك وقد ذكرت النشرة الدورية للمدير العام بانه يمكن لمدير المدرسة ان يشغل مكان معلم متغيب في مدرسته ولكنه لن يتقاضى اجرا اضافيا مقابل هذا العمل (النشرة الدورية للمدير العام ל"ב/ 5).

ويمكن لنائب مدير المدرسة اذا كان يقوم باعمال ادارية بحجم لا يتجاوز ال 12 ساعه اسبوعية ان يقوم باشغال مكان معلم متغيب عن عمله في المدرسة, كمعلم بديل مدفوع الاجر (النشرة الدورية للمدير العام מ"ב/ 4).












انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه, صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات