الشريط الأخباري

روسيا تعّج باجمل المساجد

وكالات
نشر بـ 03/11/2017 09:32 , التعديل الأخير 03/11/2017 09:32

هناك العديد من الأماكن التي تتميز بالسياحة الدينية الإسلامية ، و عدد كبير من هذه الأماكن ، موجود في أوروبا تلك الأماكن قد خلفتها أزهى عصور الدولة الإسلامية ، حيث تتميز بتصاميمها المعمارية الفريدة ، التي تتحدث عن أجمل أشكال العمارة ، في تلك الحقبة ، واهمها ما سوف يتم عرضه الان من المساجد المتواجد في روسيا .

أجمل مساجد روسيا

مسجد Derbent Juma
و هو من أجمل المساجد هناك ، و قد تم بناء المسجد في عام 743 ، على يد الأمير كاجار السلجوقي ، و منذ أن تم إنشاؤه و هو منارة لاشعاع العلوم الإسلامية ، و يتميز المسجد بمأذنتين كبيرتين ، كما أن المسجد قد تم إغلاقه أيام الاتحاد السوفيتي ، بعدها استخدم لفترة طويلة كسجن ، إلى أن يرجع كما كان ، كواحد من أفضل مساجد روسيا .

مسجد سانت بطرسبورغ
و قد تم بناء المسجد في عام 1913 ، و قد كان وقتها من أكبر مساجد أوروبا ، حيث تصل إرتفاع المأذنة إلى حوالي 49 متر ، فضلا عن قبة زرقاء رائعة ، و المسجد يستوعب ، ما يقرب من خمسة آلاف شخص .

مسجد Noorda Kamal
و هو من أجمل مساجد روسيا ، و يقع في منطقة نوريلسك القطبية ، كما أنه يمتاز بتصميمه المعماري الفاخر ، هذا التصميم الذي يحتما أقصى الظروف المناخية هناك ، و قد تم بناؤه على شكل غير دائري ، على عكس المعتاد في تلك الحقبة ، و أن دل هذا على شئ ، فإنما يدل على العبقرية المعمارية ، التي تميز بها المسلمين .

مسجد Kul Sharif
و قد تم بناء المسجد في عام 1552 ، نسبة إلى قول شريف الذي توفى هو و أصدقائه ، مدافعين عن مدينة قازان ضد الروس ، و قد تم تدمير المسجد ، ثم أعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1996 ، و أعيد افتتاحه في عام 2005 ، كما أن المسجد يستوعب ما يتعدى عشرة آلاف شخص .

مسجد قلب الشيشان
و هو من أروع المساجد و أكبرها في أوروبا ، و هذا المسجد قادر على إستيعاب ما يتعدى عشرة آلاف شخص ، و يتكون من محراب رائع مصنوع من الرخام الأبيض ، كما أنه يبلغ إرتفاعه حوالي ثمانية أمتار ، و هو مزين بالثريات و تعلوه قبة تشبه قبة الصخرة .

مسجد Mukhtarov Or Sunni
و هو من أقدم و أفضل المساجد في روسيا ، و قد تم بناؤه في عام 1905 ، و هو مشيد على الضفة اليسرى لنهر تيريك ، و يمتاز المسجد بشكله المعماري الرائع ، فضلا عن الزخارف الإسلامية المميزة ، التي تعلوه من الداخل .

مسجد Lala Tulip
و قد تم بناء المسجد إعتمادا على التبرعات الخيرية ، و يتميز المسجد بمأذنتين يصل إرتفاعهم إلى 53 متر ، و يتسع المسجد إلى حوالي ألف شخص .

مسجد أحمد قاديروف
و هذا المسجد يتميز بتزيينه من الداخل بالمرمر الأبيض ، و قد تم استخدام أفضل الأصباغ الطبيعية و الكيميائية ، في زخارفه و على الرغم من مرور خمسون عاما ، على بناؤه فلازال يحتفظ بشكله المميز .

مسجد آدم دليمخانوف
و هو أحد الساسة المشهورين و يتميز المسجد بعمارته التي تشبه القلاع القديمة ، حيث يمتاز بقبة كبيرة و أربعة مآذن كما أنه يتسع لآلاف المصلين ، و يمتاز من الداخل بزخارفه الإسلامية الرائعة .

مسجد موسكو الجامع
و قد تم بناء المسجد في عام 1902 و قام ببناؤه المهندس المعماري نيكلاي جوكوف ، و هو من أكبر المساجد الروسية و قد تم هدمه في عام 2011 ، على الرغم من مكانته الثقافية الهائلة المسجد أعيد بناؤه مرة أخرى ، و لكنه على وشك الانهيار و قد كان مسارا للجدل فترة طويلة ، لأنه كان أول مكان ديني يتعرض للهدم منذ عام 1978 .

أضف تعليق

التعليقات