في الديكور الداخلي، وعند الرغبة في الستائر المعدن، فإن تحديد الاختيارت وحصرها في خانة هي الطريقة المثاليَّة للوصول إلى الهدف والإمساك بالستائر المطلوبة. وفي ما يأتي، بعض وصايا الديكور، التي تعينك على إنجاز هذه المهمَّة:

1. هنالك نوعان من الستائر المُظلّلة التقليدية: النوع الأوَّل يقوم على شرائح وصفائح أفقيَّة، تناسب النوافذ الصغيرة والمتوسِّطة، وعادةً ما تُرفع وتُسحب من الأسفل إلى الأعلى. وهي تأتي بألوان ونقوش مختلفة تناسب الديكور العصري. والنوع الثاني هو الستائر ذات الشرائح العموديَّة، والمُصمَّمة للنوافذ الواسعة والأبواب الزجاج، نظرًا إلى أنّها عادة ما تُسحب وتتجمع في جانب واحد. وهي مُلائمة للمكاتب والمعارض والمحال التجاريَّة. وعموًما، فإنّ سُمك هذه الشرائح بحاجة إلى قرار أيضًا، لأنه يأتي بثلاثة قياسات، ولكلِّ قياس مُميِّزات.

2. إن السؤال الأوَّل، الذي يتبادر إلى الذهن عند اختيار الستائر، هو الآتي: هل أختار الستارة التي تناسب لون الغرفة أم أن طلاء الغرفة هو الذي يناسب لون الستائر؟ والإجابة عنه، هي أنَّ ألون طلاءات الجدران منوَّعة ومتوفِّرة بكلّ ِالتدرجات. وإذا كنت بصدد إعادة الطلاء، فإن اختيار الستائر التي تروقك أوَّلًا هو الأسهل.

3. إنّ البحث عن ستائر طويلة العمر ومُنسجمة مع تغيُّرات الموضة يستدعي الذهاب إلى الألوان الكلاسيكيَّة والحياديَّة، تلك التي لا تأفل موضتها، على أن تنسجم مع لون إطار النوافذ.

4. إنَّ حجم الضوء المطلوب يُحدِّد نوع الخامة ولونها وطريقة تحريكها. وتتوفَّر في الأسواق حاليًّا، ستائر قماش ذات خطوط شفَّافة ومعتمة متداخلة مع بعضها. ويُمكن تحريكها بطريقة بينية لتسدّ منافذ الضوء أو تفتحها، حسب الحاجة.

5. الستائر المُظلّلة الخشب تُمثِّل خيارًا شائعًا ومرغوبًا أيضًا، وذلك لأنها تمنح المكان طلَّة ناعمة وطبيعيَّة أكثر، بالمُقارنة بالستائر المعدن المصنوعة من الـ"ألومينيوم". كما أنَّها تُناسب الأماكن الرطبة، كالحمَّام والمطبخ. ويمكن طلاء الستائر الخشب بالأبيض أو الرمادي أو الأزرق أو الوردي. ولا يتطلَّب الأمر أكثر من شراء علبة طلاء، لكنَّ الفارق الذي سيحدثه هذا التغيير كبير.

6. الستائر المُظلّلة المصنوعة من الأغصان والألياف النباتيَّة المنسوجة، كالأعشاب وسيقان الخيزران (بامبو) والقصب والخيش (جوت)، تُساعد في الحصول على طلَّة مريحة. ويمكن استخدامها لترشيح الضوء والتقليل من شدَّته، مع الإفادة من الدفء الذي يتسرَّب من خلال الفتحات. علمًا بأن الستائر المذكورة تناسب كلَّ أنماط الديكور، من المعاصر وصولًا إلى الريفي.

7. موضة الموسم ترتكز على مبدأ البعد عن الخامات المُصنَّعة قدر الإمكان والاقتراب من الطبيعية، أي اختيار القطن والخيزران والحرير الطبيعي، والتي توفِّر لنا مناخًا صديقًا للبيئة وتُبعد عنَّا أمراض الحساسيَّة ومشكلات الجهاز التنفسي، وتُمدّنا بالضوء والهواء النقي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]