الشريط الأخباري

نجاح باهر ومميز ليوم النقب في الكنيست

موقع بُـكرا
نشر بـ 31/10/2017 22:45
نجاح باهر ومميز ليوم النقب في الكنيست

نظم اليوم الثلاثاء "يوم النقب في الكنيست" بمبادرة النائب طلب ابو عرار، وقد شارك فيه المئات من الاهل في النقب، والجمعيات، والمنظمات المدنية، حيث ناقشت سبع لجان مواضيع خدماتية، واقتصادية في النقب، منها: الخطة الخمسية للتربية والتعليم، الميزانيات والهبات للسلطات المحلية، تقسيم ضريبة المسطحات الحكومية، تشغيل النساء، واوضاع خدمات الرفاه، المناطق الصناعية المشتركة، وامراض ووفيات الاطفال.

معطيات خطيرة ومقلقة

وقد كشف النقاب خلال اليوم على معطيات خطيرة ومقلقة، منها: 11582 طالبا وطالبة لم يدرسوا خلال السنة الدراسية، منهم 5355 في رياض الاطفال، 677 في المرحلة الابتدائية، 927 في المرحلة الاعدادية، و 4623 في المرحلة الثانوية، وان هناك نقص في 1200 غرفة دراسية، ونتائج البجروت متردية، وغيرها من مشاكل، كما تبين ان قرابة 75% من النساء العربيات في الجنوب، باطلات عن العمل، وان ميزانيات تنقص المناطق الصناعية، وان هناك تمييز في الهبات والميزانيات المقدمة للسلطات المحلية، وان خللا كبيرا في تقديم الخدمات في الرفاه الاجتماعي، وتبين ان 28 قتيلا من اصل 67 طفلا قتلوا من المجتمع العربي في الجنوب جراء الحوادث المنزلية.
كما شمل اليوم معرضا للصور للوضع في القرى غير المعترف بها، قام عليه منتدى التعايش السلمي.

العديد من الأبحاث،

وفِي جلسة التلخيص في الاودوتوريوم، عرف اللقاء جهاد ابو فريح المستشار البرلماني للنائب طلب ابو عرار، وقد تحدث في اللقاء العديد من اعضاء الكنيست، كما وحضر اللقاء عدد من اعضاء الكنيست من قوائم مختلفة.
كما تحدثت العديد من الجمعيات والأطر المختلفة في اللقاء، كما تحدث في اللقاء وزير الصحة يعكوب ليتسمان، الذي بارك اليوم وبين انه يعمل لتحسين الأوضاع بالميزانيات المتاحة، كما عرضت العديد من الأبحاث، والخطط من قبل العديد من الاطر.

مقارنات بين اوضاع العرب واليهود. 

كما تحدث النائب طلب ابو عرار امام الهيئة العامة ضمن اقتراحه العادي بخصوص يوم النقب، والذي لخص فيه فعاليات اليوم، وقد قدم مقارنات بين اوضاع العرب واليهود.
وقد عقب النائب طلب ابو عرار على فعاليات اليوم:" كان يوما ناجحا بشهادة الجميع، وقد طرحنا أمور خدماتية، وقد عرضت معطيات موثوقة من معطيات رسمية الامر الذي أحرج الحكومة، ونحن سنعمل على كشف العنصرية المخططة ضدنا، وسنطالب بحقنا.
وسنتابع المواضيع وسنواجه الحكومة من خلال معطياتها التي تبين اجحافها لاهلنا.
ونشكر كل المؤسسات التي قدمت اوراق موقف، والتي جندت لهذا اليوم، وساهمت في إنجاحه ،
وفي الختام نشكر كل من شارك وساهم وعمل على نجاح هذا اليوم واخص بالذكر نواب المشتركة وغيرهم من النواب ، وكذلك لا انسى ان اشكر طاقم مكتبي الذين عملوا في ليلهم ونهارهم لانجاح هذا اليوم " .

أضف تعليق

التعليقات