الشريط الأخباري

رجل الأعمال عنان شمشوم: أفصل ما بين الشخصي والمهني في إدارة مصالحي

موقع بكرا
نشر بـ 27/10/2017 14:20 , التعديل الأخير 27/10/2017 14:20
رجل الأعمال عنان شمشوم: أفصل ما بين الشخصي والمهني في إدارة مصالحي

شارك رجل الأعمال المعروف، عنان شمشوم – مالك ومدير عام مجموعة "بلو" ((BLU في المؤتمر الذي نظمته في طبريا صحيفة "كلكليست" (الاقتصادية) وبنك لئومي، تحت عنوان "المصالح والأعمال في عالم متغيّر".

وفي إطار المؤتمر شارك رجل الأعمال النصراوي في ندوة ضمت مجموعة من كبار رجال الأعمال، وكان عنوانها "المصالح العائلية وتسليم مقاليد إدارتها إلى الجيل الصاعد".

وردًا على أسئلة المحاور المسير "ادريان بيلوت"، قال شمشوم أنه ليس بالأمر المفروغ منه، بالنسبة إليه أنه يتعيّن عليه في جميع الأحوال أن ينقل مسؤولية إدارة المصالح التي يملكها ويديرها إلى أولاده "حيثُ يجب أولاً أن يدرسوا ويتعلموا ويستوعبوا كل شيء عن المصالح، وإذا أفلحوا في ذلك – كان به، وبإمكانهم أن يتولّوا المسؤوليات اللازمة. وما لم يتحقق هذا الأمر، فلن أتردد في جلب مدير خارجي قادر على تحمل المسؤوليات والقيام بالمهام من أجل استمرار نجاح المصلحة" – كما قال، مشيرًا إلى أن له ولدين ولشقيقه ولدان أيضًا، وهم يدرسون موضوعات تتعلق بإدارة الأعمال والقانون، مع تشديده على أنهم من المؤكد أن يبقوا مالكين لمصالح العائلة.

نظرة إلى المدى البعيد

وبالمقابل شدّد عنان شمشوم على أهمية الإطار الأسري العائلي، بمعزل عن مشاغل العمل، فقال أنّ أفراد العائلة حين يجتمعون في الإجازات والمناسبات يتناقشون ويتبادلون الحديث عن الأمور الفردية في أجواء من الدعابة المرح، بينما للمشاغل والمسائل الإدارية والمهنية أوقاتها وأطرها المخصصة لها.

وأضاف: "لا أنا ولا غيري يمكن أن نتخلى عن الإطار العائلي والبيئة الأسرية، فهي أهم ما في الحياة والكون. ومع ذلك يجب الفصل ما بين الأمور الشخصية ومتطلبات العمل التي تحتاج إلى رؤية ونظرة بعيدة المدى، بعيدًا عن العواطف".

أضف تعليق

التعليقات