توقع ألمانيا اليوم الاثنين على مذكرة تفاهم بشأن بيع 3 غواصات إضافية من طراز دولفين لإسرائيل، بحسب مصادر إعلامية.

وقال المتحدث باسم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن برلين ملتزمة تاريخيا حيال إسرائيل ولذلك قررت بعد مداولات عديدة تمويل جزء من صفقة بيع الغواصات.

وأضاف المسؤول الألماني في سياق حديث مع صوت إسرائيل باللغة العبرية، أن جميع الشبهات المتعلقة بممارسة الفساد خلال صفقة الغواصات تم أخذها بعين الاعتبار في مذكرة التفاهم.

يشار إلى أن المذكرة جاءت بعد رفض ألمانيا التوقيع على الاتفاق في أعقاب قضية الفساد المتعلقة بالصفقة السابقة.

وأعلنت ألمانيا عن تأجيل الموعد بسبب التحقيقات الجارية.

وفي الأسابيع الأخيرة قامت السلطات الإسرائيلية بإبلاغ الحكومة الألمانية بأن قضية الفساد لن تؤثر على سير اتخاذ القرارات بالصفقة بين البلدين.

التحقيق 

يذكر أن المحققين الإسرائيليين، المعنيين بمكافحة الفساد، ألقوا القبض على عدد من المسؤولين الإسرائيليين في إطار التحقيق في الفضيحة من بينهم الوكيل السابق لمجموعة TKMS في إسرائيل، ميكي جانور، والذي وافق على أن يدلي بشهادته في القضية كشاهد ملك.

وألقت السلطات الإسرائيلية القبض أيضا على المدير السابق لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير سابق في إطار التحقيق في القضية.

وكان نتنياهو قد وقع اتفاقا إطاريا في أكتوبر عام 2016، لشراء ثلاث غواصات من "تيسن كروب"، في خطوة مخالفة لرأي وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي آنذاك. وبقي نتنياهو بعيدا عن الشبهات في التحقيق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]