الشريط الأخباري

حصّص معفيّة من الرّسوم الجمركيّة لاستيراد اللحم الطازج‎

موقع بكرا
نشر بـ 22/10/2017 12:42 , التعديل الأخير 22/10/2017 12:42

اطلقت لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد والصناعة اجراء تنافسي للعام 2018 لاستيراد اللحم الطازج المعفى من الرسوم الجمركيّة، وذلك بحجم يصل إلى 13,500 طن، علمًا أنّ حجم الاستهلاك السنوي للحم الطازج في سوق التجزئة يصل إلى ما يقارب 20,000 طن.

وللمرّة الأولى ستدير وزارة الاقتصاد اجراء تنافسي في طريقة توزيع الحصص والتي ترتكز على السعر الأقصى للمستهلك، وذلك للتأكّد من أن يقطف المستهلكون ثمار الاستيراد المعفى من الرسوم الجمركيّة.

وبحسب الاجراء الجديد، ستقوم لجنة توزيع الحصص بتصنيف الطلبات وفق التزام مقدّم الطلب بالسعر الأقصى للمستهلك للكيلوغرام من اللحم الطازج المطحون الذي يشكل الجزء الأساسي من سوق اللحم الطازج. وسيحدّد حجم الفوز بالحصص بحسب هذا السعر، بحيث أنّه كلما قلّ سعر الكيلوغرام الواحد من اللحم الطازج فانّ تصنيف مقدّم الطلب يكون متقدّم واحتمالات حصوله على الحصّة تكون أفضل.

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "نحن نعمل على ترسيخ المنافسة والدّفع نحو تخفيض اضافي في أسعار اللحم الطازج للمستهلكين. هذه المنافسة ستعود بالفائدة على المستوردين المعنيين بأن يستفيد المستهلكون وستؤدي إلى زيادة خفض الأسعار بالذات أسعار اللحم المطحون الذي يشكل الجزء الأساسي في سوق اللحم الطازج، والذي يتم استهلاكه تقريبًا في كل بيت في اسرائيل".

ويشار إلى أنّه منذ تخصيص الحصص المعفاة من الرسوم الجمركيّة، قبل سنتين، طرأت تغييرات جوهريّة في هذا السوق، بحيث انخفضت الأسعار للمستهلك بمعدّل ما يقارب 10% وتعزّزت المنافسة في السوق من خلال دخول مزوّدين جدد وتراجعت مكانة المزودين المحليين الذين سيطرا على أكثر من 80% من السوق حينها. ونتيجةً لذلك ارتفع استهلاك اللحم الطازج بما يقارب 20%، وذلك على حساب التراجع الكبير في استهلاك اللحم المعتّق، المجمّد والمصنّع.

يئير شيران، رئيس لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد، قال: "تمّ تطبيق هذا الاجراء التنافسي في السنتين الاخيرتين في مجال الأجبان الصلبة وأدّى إلى خفض أسعار الجبنة الصفراء للمستهلك بشكل كبير بنسبة وصلت حتى 40% من السعر الخاضع للرقابة. نحن نستعين حاليًّا بعناصر من طريقة التوزيع هذه ونطبقها في توزيع حصص اللحم المعفي، وذلك لضمان أن يعود استيراد اللحم المعفي من الرسوم الجمركيّة بالفائدة على المستهلكين عبر المستوردين". وأضاف شيران أنّ لجنة توزيع الحصص تحتفظ بحصص اضافيّة لمنتصف السنة للمستورد الذي يتميّز بالاستيراد والتسويق السريع للحصص التي حصل عليها. المستورد الأوّل الذي سينجح في استكمال استيراد نصف الحصة التي حصل عليها لغاية منتصف العام سيحصل على هذه الحصة الاضافيّة.

وستعقد لجنة توزيع الحصص مؤتمرًا للمعنيين في تقديم طلبات لاستيراد اللحم الطازج وذلك يوم الاثنين 30.10.17، بين الساعات 14:00-16:00 في وزارة الاقتصاد في القدس.

أضف تعليق

التعليقات