الشريط الأخباري

النائب جبارين يجتمع مع السفير الهولندي ويطرح مخاطر قانون القومية ومخطط الترانسفير

موقع بُـكرا
نشر بـ 21/10/2017 12:53 , التعديل الأخير 21/10/2017 12:53

اجتمع النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة مع السفير الهولندي في البلاد، السيد خيليس بيشور بلوغ، وذلك ضمن برنامج الزيارة الميدانية التي قام بها السفير الهولندي إلى بلدات وادي عارة بهدف الاطلاع عن كثب على أوضاع المجتمع العربي في البلاد والتحديات الراهنة التي تواجهه. ورافق السفير السيد وديع أبو نصار، مدير المركز الدولي للاستشارات.

وشرح النائب جبارين للسفير الهولندي قضايا التمييز المختلفة ضد الأقلية العربية في البلاد، وخاصةً في مجال التخطيط والبناء وسياسات هدم البيوت العربية. وقد أكد جبارين انه بدلًا من بناء بلدات عربية جديدة ومن توسيع مسطحات البلدات القائمة لتوفير احتياجاتها العمرانية والتطويرية، تواصل حكومات إسرائيل مصادرة الأراضي العربية وخنق البلدات العربية من خلال اقامة بلدات يهودية جديدة على الأراضي العربية، كان آخرها مدينة حريش في منطقة وادي عارة.

كما وطرح جبارين قضية العنف الداخلي التي تعصف بالمجتمع العربي، شارحًا كيف تتقاعس الشرطة في القيام بمسؤوليتها تجاه حالة فوضى السلاح والجريمة المنظمة، وخطورة ذلك على مجتمعنا.

كما وتطرق جبارين إلى القوانين العنصرية وغير الديمقراطية التي تشرّعها الكنيست في السنوات الأخيرة، وخاصة قانون القومية اليهودية الذي يقونن الممارسات العنصرية ويرسخ من المكانة الدونية للمواطنين العرب في البلاد. كما وحذّر جبارين من خطورة سياسات نتنياهو الاستيطانية التوسعيّة التي تسد الطريق امام عملية السلام وتقضي على فرص التوصل إلى حل سياسي واحقاق حق الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة ذات السيادة.

وكانت هولندا قد استنكرت رسميًا على لسان وزير خارجيتها اعلان اسرائيل عن نيتها بناء وحدات استيطانية جديدة، مؤكدة ان هذا الخطوة لا تتماشى مع حل الدولتين الذي تدعمه الشرعية الدولية.

وفي تعقيبه على هذا الاجتماع اوضح جبارين: "هذا اللقاء يندرج ضمن جهودنا في القائمة المشتركة لتعزيز حضور قضايا مجتمعنا على الساحة الدولية، ونحن بصدد التحضير لحملة دبلوماسية واسعة لطرح قضايانا امام الهيئات الدولية، وسنعلن عن ذلك قريبًا".
 

أضف تعليق

التعليقات