جدد زعماء الاتحاد الأوروبي تأكيدهم على التزامهم الكامل بالاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، أملا في ألا يدع الكونغرس الأمريكي الاتفاق المبرم في 2015 ينهار.
وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني: "ما زلنا ملتزمين تماما بالتنفيذ الكامل لكل جوانب الاتفاق النووي الإيراني. نرى في هذا مصلحة أمنية مهمة للاتحاد الأوروبي والمنطقة".

وأكد البيان المشترك لزعماء الاتحاد الأوروبي، والمتفق عليه بعد محادثات في بروكسل، أمس الخميس، على "الالتزام الكامل بالاتفاق النووي الإيراني".
وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول، سحب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أن الاتفاق "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة، مؤكدا أن طهران لا تحترم روحه.

وبسحب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، ستكون أمام الكونغرس مهلة 60 يوما ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على إيران.
وقال ترامب، بعد ثلاثة أيام من قراره، إن هناك "احتمالا فعليا" لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران.

وبرغم اختلاف توجهات الاتحاد الأوروبي مع الإدارة الأميركية بخصوص مصير الاتفاق النووي، تنتقد الدول الأوروبية، برنامج الصواريخ البالستية في إيران، وكذلك دورها في الشرق الأوسط.
من جانبه، قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أمس الأول، إن إيران "ستمزق" الاتفاق النووي إذا انسحبت منه الولايات المتحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]