الشريط الأخباري

نتياهو يرحب ببيان غرينبلات وحماس ترد :" لن ينجح احد بنزع سلاحنا"

موقع بكرا
نشر بـ 19/10/2017 23:00 , التعديل الأخير 19/10/2017 23:00

أعرب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، عن ترحيبه بالبيان الصادر عن الإدارة الأمريكية عبر مبعوثها إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والمنادي بقبول حماس شروط الرباعية في حال أرادت دورًا في أي حكومة فلسطينية.

نتنياهو:" على حماس نزع سلاحها والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالقرارات الدولية السابقة".

وقال نتنياهو في تصريح له ": "يسعدني أن مبعوث الرئيس (دونالد) ترامب جيسون غرينبلات أوضح بشكل لا لَبْس فيه أن على حماس نزع سلاحها والاعتراف بإسرائيل والالتزام بالقرارات الدولية السابقة".
وأضاف: "تم الإيضاح بأنه يجب على كل حكومة فلسطينية الالتزام بالمبادئ تلك"، وتابع: "نحن نريد السلام؛ سلامًا حقيقيا، ولهذا السبب بالذات لن نتفاوض مع تنظيم إرهابي يتنكر بزي سياسي" حسب تعبيره.

غرينبلات :" على حماس أن تقبل بمبادئ اللجنة الرباعية".


وكان المبعوث الأمريكي قال في حديث له، تعقيبًا على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل بمبادئ اللجنة الرباعية".

وتنص شروط الرباعية على التزام حماس "التزامًا لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة "إسرائيل" وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة" حسب غرينبلات.
وعبرت حركة حماس اليوم، عن رفضها لمحاولات الابتزاز والانحياز الأمريكي لصالح المواقف الإسرائيلية؛ وعدتها تمثل تدخلا سافرًا في الشؤون الفلسطينية الداخلية، وتهدف إلى وضع العصي في دواليب المصالحة.
ويأتي هذا الموقف منسجمًا مع قرار المجلس الوزاري المصغر للحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء بعدم إجراء أي مفاوضات مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية إلا بنزع سلاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واعتراف الحركة بـ"إسرائيل" واستعادة الجنود من غزة.

حماس :" سلاح حركة حماس شأن فلسطيني"

قال مسؤول ملف المصالحة في في حركة فتح وعضو مجلسها المركزي عزام الأحمد إن سلاح حركة حماس شأن فلسطيني ولا يحق لأحد التدخل فيه.
وقال الأحمد ، إن حركة حماس بدأت بإزالة إجراءاتها في قطاع غزة وبشكل تدريجي.
وتحدث الأحمد عن المحاولات الإسرائيلية لإفشال المصالحة، مشيرا إلى أن حركة فتح تعول على روسيا في توفير حماية دولية للفلسطينيين.

 

أضف تعليق

التعليقات