في اعقاب عدد من حالات العنف التي شهدها مجتمعنا مؤخرًا عممت عدد من الجمعيات والمؤسسات العربية بيانا جاء فيه:

نحن الجمعيات النسوية والحقوقية الموقعة أدناه نستنكر ونرفض بشدة العنف بكل أشكاله كذلك التهجمات والتصريحات التحريضية التي تعرض لها نشطاء وناشطات من قرانا ومدننا العربية في الاسبوع الاخير منها القاء القنبلة الصوتية على ندوة ثقافية في مقهى ليوان بالناصرة واستعمال اساليب عنيفة من قبل مسؤولين اتجاه متظاهرين أو معارضين/ ات لسياسات مجالس أو بلديات محلية.

أننا نؤكد بهذا أنه بالرغم من وجود تفاوت في وجهات النظر وخلاف بالآراء هذا لا يعطي شرعية لأي تصرف عنيف يمارس من أي طرف كان تجاه الآخر.

إننا ننظر ببالغ الخطورة لمثل هذا النهج العنيف الممارس ليس فقط في المساحات الخاصة إنما اتجاه أبناء وبنات مجتمعنا في المساحات العامة ، ونؤكد على ضرورة رفضه جملة وتفصيلا ومحاسبة كل من يتبعه، بدون تردد او تأتأة، من قبل مجتمعنا وهيئاته وقياداته. وخاصة على ضوء الحقيقة انها ليست المرة الاولى التي يتم بها استعمال اساليب التحريض، القمع ، التهديد والتجريح الشخصي ضد ناشطين وناشطات، والتي تهدف بالأساس لتضييق الخناق على بنات وابناء شعبنا.

كذلك علينا التصدي للظواهر الرجعية في المجتمع و الدفاع عن حقوق المرأة وحمايتها من هذه الظواهر الرجعية التي تخدم سياسة السلطة الحاكمة بكونها تهدف لشلّ حركة نساء المجتمع وتجعله عنصرًا خاملًا لا حول له ولا قوة.

ونؤكد بهذا، ضرورة التعاون والنضال من اجل العمل على بناء مجتمع مدني فلسطيني منفتح على أسس وقيم إنسانية تضمن توفير العدالة الاجتماعية. والى ضرورة السعي إلى تذويتها وممارستها, وعلى رأسها قيم المساواة، العدالة، احترام الحقوق، الاختلاف وحرية الرأي، والحريات الفردية.

مطالبة الأحزاب والمتابعة 

هذا ونطالب الاطر السياسية والاحزاب وبالأخص لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية اخذ دور فعال وواضح من خلال الرد برفضها واستنكارها وبناء خطوات عملية لمناهضة كافة التعديات على الحريات.

نؤكد بهذا ان الرد الاقوى للتصدي لكل الجرائم والعنف الممارس في مجتمعنا هو تكثيف النشاطات والفعاليات والمساحات التشاركية للنساء والرجال في جميع قرانا ومدننا العربية من أجل ضمان مجتمع سليم وعادل يضمن العيش الكريم لجميع أفراده.

المنظمات الموقعة: جمعية نساء ضد العنف/ مركز الطفولة- مؤسسة حضانات الناصرة/ المؤسسة العربية لحقوق الانسان/ جمعية سدرة/حركة النساء الديمقراطيات/ جمعية إنتماء وعطاء/ دائرة حقوق النساء نعمات/ جمعية الزهراء لرفع مكانة المرأة/ آذار- منتدى المهنيات والمهنيين لمحاربة جرائم قتل النساء/ نعم- نساء عربيات بالمركز/ السوار- حركة عربية نسوية / جمعية مهباخ- تغيير/ مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل / إعلام- المركز العربي للحريات الاعلامية/ جمعية إنتماء وأمل قلنسوة/ منتدى الجنسانية – المنتدى العربي لجنسانية الفرد والاسرة/ تحالف النساء للسلام 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]