الشريط الأخباري

د.سعيد ابو معلا: التحولات السياسية تركت اثرها على المجتمع الفلسطيني وكونت أمراضًا مجتمعية

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 19/10/2017 16:00 , التعديل الأخير 19/10/2017 16:00
د.سعيد ابو معلا: التحولات السياسية تركت اثرها على المجتمع الفلسطيني وكونت أمراضًا مجتمعية

التقى مراسل "بكرا" مع استاذ الاعلام في الجامعة العربية الامريكية في جنين، سعيد ابو معلا خلال مشاركته بمؤتمر السلم الأهلي واجرى معه مقابلة مصورة حول المصالحة الفلسطينية ومشاركته في مؤتمر باسطنبول التركية بخصوص الاعلام الرقمي.

وقال:"نحن نناقش موضوع السلم الأهلي في لحظة اصبحت هناك قيم جديدة في مخيم جنين بشكل عام بسبب التحولات السياسية، الاجتماعية والاقتصادية التي تركت اثرها على المجتمع الفلسطينية وبالتالي تكون هناك أمراض مجتمعية مثل التعصب، العنصرية، التطرّف ، الكره، عدم احترام القانون واخرى".

وتابع:"هذه الأمراض اليوم نحن بحاجة الى ان نفهمها ونعيها ونقدّم لها حلول وتوصيات وأحد اهم الحلول والتوصيات هو الشق لاعلامي، لأنه اليوم صعب ان تحل اي مشكلة مجتمعية بدون ان يتم تجنيد الاعلام ليكون طرف او جندي معك في هذه المعركة".

وأكد ان:"باعتقادي ان الاعلام الفلسطيني بحاجة الى بذل مجهود كبير حتى ما يعالج مشاكل لها علاقة بالسلم الأهلي، حتى ما يمرر قيم مجتمعية حقيقية نحن بحاجة لها".

وحول تزامن المؤتمر مع المصالحة الفلسطينية، يقول:" اعتقد ان هذا المؤتمر يتم التحضير له منذ نصف عام، ولم يتوقع احد بانه سيكون هناك مصالحة وكأن المؤتمر يأتي في لحظة مناسبة للحظة المصالحة التاريخية التي تمر على شعبنا الفلسطيني".

اما عن مؤتمر اسطنبول، يقول:" مؤتمر اسطنبول يأتي في سياق اخر، عن كيفية مخاطبة الناشط الرقمي الفلسطيني للجمهور الغربي وهذه الجزئية، نحن كفلسطينيين نريد ان نخاطب الجمهور لكن بدون ان نضع استراتيجية او سياسة او معايير او قواعد مهنية لمخاطبة الجمهور الغربي وباعتقادي المشاركة فكرة جيّدة لعرض القضية الفلسطينية والتواصل مع الجمهور بطريقة مهنية واحترافية".

أضف تعليق

التعليقات