الشريط الأخباري

مكيفات بتمويل الاهالي، في المدارس

موقع بُـكرا
نشر بـ 14/10/2017 09:30
مكيفات بتمويل الاهالي، في المدارس
thinkstock

1- مكيفات بتمويل الاهالي

س- اب من الشمال: هل مسموح مطالبة الاهل بمبالغ ماليه لأجل شراء وتركيب مكيفات في المدرسة؟

ج- يمكن للجنة اولياء الامور المدرسية المبادرة بالتوجه الى الاهالي وحثهم على التبرع لتمويل نشاطات خاصة. لجنة اولياء الامور المدرسية هي من يحدد المبالغ المطلوبة جبايتها من اجل تمويل شراء مستلزمات معينة كمساهمة في تحسين المدرسة في المجالات التي لا تمولها اطراف اخرى كالمكيفات والحواسيب مثلا والتي لا يعتبر توفيرها ملزما للدولة او لسلطة المعارف المحلية, وذلك على اساس تبرع طوعي يقدمه الاهالي. تتم ادارة اموال التبرعات في اطار صندوق منفصل في المدرسة ويقوم بإدارتها مدير المدرسة. يمكن ان يشمل برنامج ادارة تبرعات الاهالي تقديم المساعدات لمن يحتاجون الى المعونة.
ومن الجدير ذكره انة من غير المسموح اجبار اي ولي امر على التبرع بأي مبلغ. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/ 3 (א) נובמבר 2002, البند 6.1 “تبرعات الاهالي”).

2- منح من وزارة التربية والتعليم للمساعدة في مدفوعات الاهالي

س- ام من المركز: سمعت بانه يمكنني الحصول على معونة في سداد المبلغ المطلوب منا للمدرسة مقابل الرحلات والنشاطات الثقافية التربوية, هل هذا صحيح وان كان كذلك ما حجم المساعدة ولمن أتوجه للحصول عليها؟

ج- هنالك ميزانية تخصصها وزارة المعارف من اجل تقديم المعونة للطلاب المنحدرين من عائلات محتاجة والهدف منها تقديم منح لتمويل ونشاطات إثراء تربوية واجتماعية. تقدم المنح فقط لطلاب المدارس الموجودة تحت مظلة الإشراف الرسمي لوزارة المعارف. تتلقى كل مدرسة ميزانية وفقا لعدد الطلاب ومكانة المدرسة في سلم الرعاية (باستثناء المدارس الموجودة في العشرين العلويين). هنالك لجة منح في كل مدرسة وهي التي تقرر أسماء الطلاب المستحقين وحجم المنحة التي يستحقها كل طالب.
يجب على الأهل المعنيين بالحصول على المنحة التوجه إلى إدارة المدرسة . تقوم المدرسة بعقد اجتماع للجنة المنح من اجل بحث مجمل طلبات المنح التي قدمها الأهالي ذوي المداخيل المنخفضة. يحدد مستحقو المنح في جلسة تعقدها اللجنة ويشارك فيها مدير المدرسة او من ينوب عنه ومستشاره المدرسة ومندوب من لجنة أولياء الأمور ويرأسها مندوب خدمات الرفاه في البلدة. تحظى المداولات في اللجنة وقراراتها وكل المستندات المتعلقة بخصوصية الطلاب بالسرية التامة. يتوجب على الأهل أصحاب الدخل المنخفض تقديم أي مستند تطلبه منهم اللجنة من اجل إثبات وتوضيح وضعهم الاقتصادي امام أعضاء اللجنة. (النشرة الدورية للمدير العام ( א3/גסשת), 1 בנובמבר 2002 والنشرة الدورية للمدير العام תשעג/1א מאוגוסט 2012). 


3- درس الرياضة البدنية درس الزامي ويجب ان يعلمة معلم متخصص

س- ام من الشمال: تتعلم ابتني في الصف الخامس وقد انتبهنا الى ان من يقوم بتعليم دروس الرياضة البدنية لصفها هو معلم غير مؤهل لتعليم الموضوع فهل هذا صحيح؟

ج- درس الرياضة البدنية هو درس ككل الدروس الالزامية وهو احد مواضيع النواه. يجب ان يعلم الموضوع معلم متخصص, لذلك يمكنكم التوجه بالشكوى الى المدير/ة ومطالبته بتصحيح الوضع واذا لم يفعل يمكنكم التوجه الى المفتش والى مدير/ة اللواء في وزارة المعارف خطيا فمن حق ابنتك واترابها تلقي دروس رياضة بشكل مهني.

انوه الى انه من الافضل القيام بالخطوات المذكوره في اطار اللجنة المدرسية اذا ان هذا احد الامور التي يجب ان تشغلها وسيكون تأثيرها اقوى لانها تمثل جميع اولياء الامور في المدرسة.


انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه, صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات