ضمن مشروع "خارطة الطريق للمجتمع المشارك" بمبادرة مركز "غفعات حبيبة" وموقع "بكرا"، نظم يوم االاربعاء 12.10.2017 لقاء في المركز الجماهيري في قرية اكسال، جمع مجموعة من الشباب والطلاب، بطاقم محاضرين من "غفعات حبيبة" ومندوبين من موقع "بـُكرا".

وتم في اللقاء طرح أفكار وتفاصيل مشروع "خارطة الطريق"، وفتح حوار مع المشاركات حول أفكارهن وتصوراتهن للعيش المشترك بين الشعبين في هذه البلاد، وذلك تحت عنوان "البدء من الآن" .

ويشار إلى أنّ السؤال الرئيس الذي طُرح، "هل ترغبون في صنع التغيير في حياة المواطنين العرب في إسرائيل؟"، يأتي في اعقاب الاستطلاع الذي أجراه مركز "غفعات حبيبة" بمشاركة موقع بُـكرا متناولا الحياة المشتركة في إسرائيل وسبل تعزيزها، وذلك ضمن مشروع "خارطة الطريق"، وهو مشروع جديد الذي طرحه معهد جفعات حبيبة، من أجل الحياة والعيش المشترك بين المجتمعين.

امكانية التغيير

وينطلق المشروع من فرضيّة أنّ العيش المشترك بين اليهود والعرب في إسرائيل، خاصة في هذه الأيام، ليس بالأمر السهل، فيكفي أن نقرأ الأخبار كل يوم ليطلّ النزاع الآخذ بالتفاقم برأسه من أي خبر.

ويؤكد القيّمون على المشروع على "إننا نتّكئ على تاريخ طويل من سفك الدماء، النزاعات وانعدام التعاون – ومع ذلك، ما نزال في نفس الدولة معا".

ومع ذلك، يوضح القيّمون، "إن رؤيا جفعات حبيبه، التي تعمل من أجل النهوض بمجتمع مشترك في إسرائيل، هي خلق التغيير والبدء منذ الآن. العيش المشترك ليس بالأمر السهل، وخصوصا عند الحديث عن الماضي الذي يعكر صفو المستقبل، لكن من منطلق هذه الصعوبة بالذات، وُلد الفهم بأن شيئا ما يجب أن يتغير من أجل مستقبلنا، من أجل أبنائنا – وهذا هو الوقت المناسب للقيام بالتغيير".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]