في أعقاب اقتراب موسم الزيتون للعام الحالي أعلنت شركة مياه الجليل عن تحضيراتها واستعدادتها من أجل حل جميع المشاكل المتعلقة بتصريف العكر الصادر من معاصر الزيتون. هذا وأكدت مياه الجليل على ضرورة التزام أصحاب المعاصر بالتعليمات وتطبيقها عبر منع تصريف العكر إلى داخل شبكات المجاري نظرًا للأضرار التي يتسبب بها والمخلفات التي يتركها لشبكات الصرف الصحي، المياه الجوفية والأضرار البيئية التي من شأنها تلويث البيئة والمس بجودتها.

حيث عقدت مياه الجليل جلسة مع أصحاب المعاصر بحضور ممثلين لسلطة المياه ولوزارة جودة البيئة وسلطة التصريف اللوائية من اجل ايجاد الحل لتصريف العكر ومنع ادخاله لشبكة الصرف الصحي. اتفق المشاركون على توزيع العكر في الاراضي والطرق الزراعية. بتمويل مشترك لسلطة المياه، مياه الجليل واصحاب المعاصر وذلك بادارة وتنسيق شركة مياه الجليل. هذا وناشدت شركة مياه الجليل جميع المواطنين بالتوجه إلى فروع الشركة في بلداتهم من اجل تقديم طلبات لتصريف كميات من العكر في الأراضي الزراعية الخاصة حفاظًا على شبكات الصرف الصحي وعلى البيئة. وقد أشارت مياه الجليل بأن جميع الأبحاث العلمية تشير إلى أن كميات محددة من العكر تساهم في تحسين جودة الأراضي وتشكل عاملا مساعدًا في نمو المزروعات ويعود بالفائدة على أصحاب الأراضي. وقد اكدت مياه الجليل بأن تصريف العكر وتوزيعه على الأراضي الزراعية بكمية حتى 6 كوب للدونم الواحد له فوائد كبيرة وعائدات ايجابية. هذا وشددت مياه الجليل على أن مثل هذه الخطوات من شأنها ضمان الحفاظ على شبكات الصرف الصحي والمياه الجوفية من تأثيرات "العكر" السلبية على مراحل تكرير المياه العادمة في معامل التكرير.

أبو ريا: نرغب في الحفاظ على توازنات دقيقة جدًا من جهة مصالح المواطنين ومن جهة اخرة جودة البيئة والخدمات

وفي تعقيب للسيد مصطفى أبو ريّا قال: "شركة مياه الجليل تعمل كل ما بوسعها من أجل ايجاد حلول جذرية للمواطنين في بلدات الشركة خلال موسم الزيتون وغيره من القضايا، لهذا فنحن نرغب في الحفاظ على توازنات دقيقة جدًا من جهة مصالح المواطنين ومصادر رزقهم، خصوصًا العائلات التي تعتبر موسم الزيتون مصدر رزق أساسي لها، ومن جهة أخرى علينا الحفاظ على جودة المياه والخدمات التي تقدمها للمواطنين دون أي مس بجودة البيئة والامتناع عن المس بمعامل التكرير". وأضاف أبو ريا: "ندعو المواطنين، أصحاب الأراضي الزراعية، التوجه لفروع الشركة ومتابعة هذا الموضوع معهم".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]