الشريط الأخباري

تاج محل لم يعُد وجهة سياحيّة

موقع بكرا
نشر بـ 06/10/2017 13:42 , التعديل الأخير 06/10/2017 13:42
تاج محل لم يعُد وجهة سياحيّة

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، نقلاً عن صحيفة هندية، أنَّ تاج محلّ وهو إحدى عجائب الدنيا السبع، لم يُذكر في كتيّب السياحة الجديد الذي يسلّط الضوء على مناطق الجذب الرئيسة في الدولة الهندية.

وتاج محل يعدّ من أبرز مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأونسكو، منذ عام 1983، وقد بناه الإمبراطور المغولي مسلم شاه جاهان تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محلّ، وهو يجذب سبعة ملايين زائر سنوياً.

ويبرز هذا الكتيب عدداً من المشاريع السياحية الحالية والمستقبلية. وخصص جزء منه لمعبد غوراخناث. وقد أدى إغفال هيكل عائد للقرن السابع عشر إلى تعبير السياسيين والمؤرخين والصحافيين عن غضبهم وحيرتهم.

وقال متحدث باسم حزب "المؤتمر": "كيف يمكنك أن تتخيل السياحة في ولاية أوتار براديش أو الهند من دون تاج محل. غياب تاج محل عن كتيب السياحة يظهر تحيزاً دينياً واضحاً في غير محلّه". وغرَّد الناشط دروف راثي قائلاً: "إن الحكومة شوّهت تراث بلدنا من خلال إزالة تاج محلّ من قائمة السياحة. ستكثر النكات عنا في وسائل الإعلام الدولية".

أما مدير عام ولاية أوتار براديش فرفض مزاعم إسقاط تاج محل عمداً من الكتيّب. وفي حديثه إلى صحيفة "تايمس أوف إنديا" قال: "إنّ الكتيّب لا يقدم خلاصة وافية لمناطق الجذب السياحية، بل هو مجرد كتاب يسلّط الضوء على الأعمال التي تقوم بها الحكومة الحالية والمشروعات التي تعتزم الاهتمام بها".

أضف تعليق

التعليقات