دفع حب مسن تركي لأحفاده، إلى الالتحاق بإحدى الجامعات للدراسة من جديد رغم سنه الكبير، ورغم مرور 41 عامًا على تخرجه من جامعته الأولى، عزيمة وإصرار استحوذ بهما محمد عاشق (70 عاما)، على تقدير وإشادة المحيطين به.

وقرر "عاشق" دراسة تخصص جديد في إحدى الجامعات، بعد أن تخرج عام 1973 من قسم التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية، بأكاديمية الاقتصاد والعلوم التجارية في أنقرة (كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة حاليا).

ودخل المواطن المذكور امتحان دخول الجامعة قبل 3 أعوام، لينجح ويلتحق بقسم العلاقات الدولية في كلية الاقتصاد بجامعة أناضولو (نظام التعليم المفتوح) بولاية أسكي شهي وسط البلاد، وهو الآن طالب بالسنة الثالثة.

وقال عاشق إنه عمل كموظف في بلدية العاصمة أنقرة على مدى 10 أعوام عقب تخرجه من جامعته الأولى، ثم انتقل لولاية أنطاليا وعمل هناك في مجالي السياحة والتجارة قرابة 35 عاما.

وأفاد أن الطلاب يسألونه حين يرونه بالجامعة، "هل ترغب بأن تكون موظفا بعد هذا العمر؟".

وأشار أن هذا الكلام يحزنه، مشددًا على "ضرورة الدراسة بهدف الدراسة والتعلم وليس من أجل التوظيف".

وشدد عاشق على أنه يتقن إلى جانب التركية 4 لغات، وهي الفرنسية والإنجليزية والألمانية والروسية، وذلك بحكم أنه عمل في مجال السياحة.

ولفت أنه يرغب أيضا بدراسة الماجستير في مجال الاقتصاد الزراعي، بعد الانتهاء من الجامعة.

وأوصى عاشق الطلاب بعدم التخلي عن الدراسة، وتعلم لغتين أو ثلاثة كحد أدنى، ليشكل بذلك نموذجا للشباب في العزيمة والإصرار وحب التعلم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]