بدو أن ارتدادات قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة تجاوزت حدود المملكة، فإضافة إلى الضجة التي أحدثها القرار على مواقع التواصل الاجتماعي من تغريدات مؤيدة وأخرى ساخرة، بدأت الأمور تتخذ منحى آخر وصل إلى حدّ إقالة المقدم سوزان الحاج حبيش التي شغلت منصب رئيس مكتب مكافحة المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في لبنان خلال السنوات السابقة ونقلها إلى ديوان مديرية الأمن الداخلي ووضعها تحت التصرف.

الموضوع بدأ عندما قامت المقدم حبيش بوضع إشارة "لايك أو إعجاب" على تغريدة نشرها المخرج اللبناني شربل خليل -المعروف بانتقاداته اللاذعة سياسياً- في موقع تويتر انتقد فيها القرار السعودي بالسماح للمرأة بالقيادة حيث كتب في تغريدته -التي حذفها لاحقاً- "خبر القرار السعودي جاء منقوصاً, فقد سمح للمرأة فقط بقيادة السياراة إذا كانت مفخخة فقط!"، هنا قام أحدهم بنشر صورة لهذا "اللايك -الإعجاب" لتبدأ معها سلسلة من التغريدات أفضت في نهاية المطاف إلى إصدار قرار بإقالتها وتعيين الرائد ألبير خوري في منصبها.

بحسب وسائل إعلام لبنانية فقد تقدمت المقدم حبيش بشكوى رفضت فيها ما سمته "تحريض واختلاق جرائم وفبركة أحداث" مؤكدة أنها حذفت إعجابها بالتغريدة "خلال ثانية" وقالت إن شخصاً خطط لنشر هذه الصورة بنيّة مبيّتة ضده، مؤكدة أن الهدف هو "تعكير" علاقتها وعلاقة عائلتها مع السعودية "التي نحترم" حسبما قالت.

قرار الإقالة حرّك ساحة الناشطين اللبنانيين على تويتر، حيث أطلق الناشطون هاشتاغ اللايك بالخطأ مش جريمة ليحتل المرتبة الأولى في قائمة الهاشتاغ الأكثر تداولا في لبنان، وأغلب المغردين انتقدوا قرار المحاسبة لمجرد وضع إشارة إعجاب على منشور في وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن الجدير ذكره أنّه لم يكن هناك أي إجراء بحق صاحب التغريدة الأساسية المخرج شربل خليل التي حذفها في وقت لاحق ونشر تغريدة أخرى يدعم فيها المقدم حبيش.

وما كان لافتاً هو نشر بعض المغردين السعوديين لمنشورات تؤيد الإجراء بحق المقدم حبيش وتطالب بمحاسبة 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]