في الساعات الأولى من صباح اليوم، احتشد الكتالونيون بأعداد ضخمة أمام مراكز الاقتراع للتصويت في استفتاء لاستقلالهم عن الحكومة الإسبانية، التي إتخذت عدة تدابير لمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم مما يثير المخاوف من اندلاع اضطرابات في المنطقة.

وراقبت الشرطة الإسبانية المدارس التي خصصت كمراكز اقتراع وسيطرت على مركز الاتصالات التابع لحكومة كتالونيا في محاولة لمنع إجراء الاستفتاء، وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إنه تم إغلاق معظم الأبنية العامة التي كانت معدة للاستخدام كمراكز للاقتراع في الاستفتاء، كما أرسلت آلافا إلى الإقليم الواقع في شمال شرق البلاد لمنع إجراء الاستفتاء تنفيذا لأمر المحكمة الذي حظره ويقبع كثير منهم في سفينتين في الميناء، بحسب وكالة "رويترز".

وفي الوقت نفسه، سادت حالة من الحيرة والترقب بين مشجعي كرة القدم بشكل عام، وجماهير نادي برشلونة بشكل خاص، حيث إنه في حال إنفصال الإقليم من الممكن أن يؤدي إلى عدم مشاركة الأندية الموجودة به، مثل برشلونة وإسبانيول وجيرونا، في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

واستعرض موقع "الوطن" أبرز المعلومات عن إقليم "كاتالونيا":

1. تعد منطقة كاتالونيا أحد أكثر الأقاليم الاسبانية ثراء، وهي منطقة صناعية، ذات نزعة استقلالية، وتعتز بهويتها ولغتها الخاصة.

2. يقع الإقليم في أقصى الشمال الشرقي لإسبانيا، وتفصله جبال البرانس عن منطقة جنوب فرنسا الذي يرتبط بها الإقليم بعلاقات وثيقة.

3. عاصمتها هي مدينة برشلونة، والمنطقة مقسمة إلى أربع مقاطعات، هم "برشلونة، جرندة، لاردة وطراغونة".

4. تصل مساحتها إلى 32.106 كيلو متر مربع، وهي سادس أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا.

5. يقع بها 7 أنهار مائية.

6. يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 7 ونص مليون نسمه، ويعيش أغلبهم في برشلونة.

7. تمتلك برشلونة ثقل سياسي واقتصادي وسياحي وتحظى بشعبية كبيرة.

8. يشتهر الإقليم أيضا بالصناعات التقليدية وصناعة الكيماويات والأغذية المصنعة والمعادن، فضلا عن ازدهار قطاع الخدمات به.

9. تعد اللغة الكاتالونية لغة رسمية في الإقليم إلى جانب الاسبانية ويتم التشجيع على استخدامها في التعليم والإعلام.

10. السلطة التشريعية ممثلة في برلمان كتالونيا، ويتألف من 135 نائبا يمثلون المقاطعات الأربع.

11. يترأس الإقليم حاليا تشارلز بوغدمون رئيس الحكومة.

12. يمتد تاريخ الإقليم إلى العصور الوسطى، ويعتقد كثيرون من أهالي الإقليم أنهم أمة مستقلة عن بقية اسبانيا، وينعكس الأمر بوضوح في التنافس الشرس بين نادي برشلونة ومنافسة ريال مدريد اللذين يمثلان قمة كرة القدم الأسبانية، وفقا لموقع "بي بي سي".

13. وقال الموقع إنها المنطقة ظهرت أول مرة كهوية متميزة مع صعود مقاطعة برشلونة في القرنين الـ 11 و12 لتصبح تحت نفس الحكم الملكي لمملكة أراغون المجاورة وأصبحت قوة بحرية كبرى فى العصور الوسطى.

14. أصبحت كاتالونيا جزءا من اسبانيا منذ نشأتها فى القرن 15 عندما تزوج فرديناند ملك أراغون وإيزابيلا ملكة قشتالة ليوحدا مملكتيهما.

15. وفي القرن التاسع عشر تجدد الشعور بالهوية الكاتالونية التي تحولت إلى حملة من أجل الاستقلال السياسي والانفصال وشهدت هذه الفترة مرحلة لإحياء الانتماء الكاتالوني.

16. وفي عام 1931، عندما أصبحت اسبانيا جمهورية منحت كاتالونيا حكما ذاتيا واسعا خلال الحرب الاهلية وكانت حينها معقلا رئيسيا للجمهوريين، ولكن تم إلغاءه في 1939، بسقوط برشلونة في يد الجنرال فرانكو.

17. وبعد وفاة فرانكو، أصبح لإقليم كاتالونيا البرلمان الخاص به مع حكم ذاتى واسع النطاق.

18. أدى تراجع الاقتصاد الاسباني في السنوات الأخيرة إلى تأجيج النزعة الانفصالية في كاتالونيا حيث يعتقد الكثيرون أن الإقليم يدفع أكثر مما ينبغي لمدريد، وأجرت الحكومة الإقليمية، التي تتولى السلطة منذ انتخابات نوفمبر 2012 والمدعومة من الحزبين الانفصاليين الرئيسيين، استفتاء غير ملزم على الاستقلال عام 2014 حيث صوت 80% بنعم، فيما اعتبرت الحكومة الأسبانية أنه ليس من حق كاتالونيا دستوريا الانفصال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]