رافق انطلاق مشروع "خارطة الطريق"، الذي بادر اليه مركز "غفعات حبيبة"، والهادف إلى النهوض بمجتمع مشترك في إسرائيل وخلق فرص للتغيير، حملة توعوية تفاعلية مع المجتمع حملت العنوان " البدء منذ الان"، شارك فيها كل من موقع "بكرا" وموقع "واي نت". 

وتهدف الحملة "البدء منذ الآن" اطلاع وكشف المجتمعيّن، العربي واليهودي، على المشروع والتوصيات التي قُدّمت وعمل على كتابها نخبة من الخبراء والمختصين، حيث بادر الموقعان إلى نشر التوصيات على أكبر نطاق. 

وتخلل الحملة، في المجتمع العربي، بالإضافة إلى النشر الإعلامي، عددًا من المحاضرات التي نفذت في 17 بلدة عربية مختلفة عملت على تركيزها هيا زعبي من موقع "بكرا"، الذي تبنى الحملة إعلاميًا ومجتمعيًا بهدف تعزيز رسالته القائلة بان للإعلام المسؤول والمهني دور يتخطى التغطية الإعلامية.

وتطرقت المحاضرات إلى تعريف المجتمع بالمشروع الذي نتج عنه 25 توصية تلخص التحديات التي يعيشها مجتمعنا العربي والحلول المطروحة لهذه التحديات، وسماع آراء المجتمع فيما يتعلق بالتوصيات من باب إشراكهم في صيرورة التغيير. 

وكانت قد انطلقت المحاضرات في شهر ابريل نيسان الماضي وشارك فيها العشرات من ابناء المجتمع بمختلف أعمارهم حيث تم خلالها التشديد على ضرورة إحداث تغيير في حياة المواطنين في البلاد وتعزيز الشراكة بين المجتمعين العربي واليهودي.

وجاءت المحاضرات وورشات العمل التي قدمها باقة من الخبراء والمختصين في ظل التصعيد الأمني الذي نشهده بصورة أكبر مؤخرًا والذي يمس بالتعايش والحياة المشتركة والأمن الاقتصادي للمواطنين.

مبنى المحاضرات

وشملت المحاضرات المذكورة على جزأيّن، قدم الجزء الأول المُختص سامر عثامنة، قام خلاله بعرض المشروع بشكل عام متطرقًا بشكل خاص إلى التحديات التي تواجه مجتمعنا في مجال البناء والتعليم.

وقدم عثامنة إلى الحضور معطيات تتعلق بالتحديات المذكورة في المجاليّن مقترحًا عددًا من الحلول التي قد تساهم في الحل مما يقلص التمييز الذي يعاني منه مجتمعنا في المجاليّن.

وساهم المشاركون بدورهم بعرض حلول إضافية أو التطرق إلى العقبات التي ممكن ان تواجه هذه الحلول من باب تجربتهم الشخصيّة.

وفي الجزء الثاني من المحاضرات، الذي قدمه الناشط سامي هواري وصفاء غارب، تم التطرق ايضًا إلى المشروع بشكل عام مع التركيز على التحديات التي تواجه مجتمعنا في موضوع الاقتصاد والسلطة.

وشخّص المحاضران التحديات التي تواجهنا في المحوريّن وتعرقل النهوض باقتصادنا أو تعامل السلطة معنا كاقلية تعاني من التمييز بشكل صحي وسليم ووفق النظم والقانون.

وفي ختام الورشات، اشار المشاركون إلى أهمية ما يعرض من معلومات في المشروع، خاصة وأنهم يساهم في رفع مستوى المعرفة لمجتمعنا ويدعم نضاله في تحصيل حقوقه المكفولة له وفق القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]