الشريط الأخباري

أردوغان: إدارة إقليم كردستان العراق ألقت بنفسها في النار

موقع بكرا
نشر بـ 28/09/2017 15:12 , التعديل الأخير 28/09/2017 15:12

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، استفتاء انفصال إقليم كردستان شمالي العراق بالمغامرة، التي يجب أن تنتهي، مشددا على أن أنقرة قادرة على التعاطي مع هذه الإشكالية كما تفاعلت من قبل مع الأزمة السورية .

واعتبر أردوغان في كلمته في حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة في أنقرة، أن "إدارة إقليم كردستان العراق ألقت نفسها في النار من خلال خطوة الاستفتاء"، مشددا على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي، قائلا: "سنوقف الفتنة في العراق كما أوقفناها في سوريا".

وشدد أردوغان على أن انفصال الإقليم "مغامرة ولابد أن تنتهي بخيبة أمل".


وأشار اردوغان، إلى أن زعيم إقليم كردستان العراقي قد اتخذ خطوة تجاه الاستقلال دون استشارة دول المنطقة ، مضيفا انه "هناك 114 دولة تعترف باستقلال كوسوفو، ويقال أن نسبة الموافقة على استقلال الإقليم الكردي قد بلغت 92 في المئة في حين بلغت نسبة المشاركة 72 في المئة، لديك المال والنفط وعليك التريث، يقول أنه يريد إقامة دولة مستقلة، لديك حدود على امتداد 30 كم, هل جلست وتحدثت إلينا وإلى إيران وسوريا".

وتابع أردوغان قائلا "لا نرى ما يحدث في سوريا والعراق والحسابات التي تجري فيهما بمعزل عن تركيا إذ يقومون بإنتاج سيناريوهات جديدة باستمرار, ونحن نسلك طريقاً مختلفاً على هذه الأرضية المتغيرة مع الالتزام بأهدافنا من جهة وتبني اخواننا من جهة أخرى".

وقال أردوغان، "أريد أن أؤكد أنه ليس هناك في هذه المرحلة أي قوة تتطابق مصالحنا معها مئة في المئة فنحن نختلف معهما في نقطة ما حتى أننا نقع في مواجهة".


وأفاد اردوغان بأن خطوة الاستفتاء التي اتخذها برزاني تحمل في طياتها احتمال فتح الطريق أمام تطورات خطيرة قد تدفع الذين تحولوا في الماضي إلى رمز للشر في المنطقة إلى الترحم على الماضي.

وأشار أردوغان إلى أن " الموساد الإسرائيلي كان يتعاون مع مسؤولي إدارة إقليم كردستان العراق في الماضي وحاليا تم إحياء هذا التعاون مجددا".‎

وختم أردوغان قائلا " أريدكم أن تعرفوا أن اللورانسات الجدد لن ينجحوا هذه المرة".‎

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى في 25 أيلول/سبتمبر، "استفتاء الاستقلال" الذي لاقى رفضًا واسعًا من بغداد وأطراف إقليمية ودولية. ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء، فقد فاقت نسبة التأييد الـ 90 بالمئة.

 

المصدر: سبوتنك

أضف تعليق

التعليقات