الشريط الأخباري

بدء التسجيل لبرنامج "العلوم والرياضيات بالمراسلة" في معهد دافيدسون للتعليم العلمي، معهد وايزمن

موقع بكرا
نشر بـ 28/09/2017 14:26
بدء التسجيل لبرنامج



· الحديث عن برنامج إثرائي موجه ومخصص للطلاب الذين لديهم حب استطلاع ويحبون التحديات ويرغبون بالحصول على معلومات اضافية في هذه المجالات

· د. حسن محمد مصالحة، المشرف والمرافق للبرنامج منذ اقامته باللغة العربية: "يهدف البرنامج الى تنمية المهارات والقدرات الذهنية اللامنهجية لدى الطلاب في مواضيع مختلفة من مقدمة العلوم والرياضيات وبمستويات مختلفة"

· "يستطيع الطالب الدخول للبرنامج من أي مكان عبر الانترنت كما ويحصل على تقييم مباشر لإجاباته"

بدأ التسجيل في هذه الأيام للالتحاق في "برنامج "العلوم والرياضيات بالمراسلة" في معهد دافيدسون للتعليم العلمي، معهد وايزمن للعلوم، وهذا البرنامج بمثابة برنامج إثرائي موجه للطلاب الذين لديهم حب استطلاع ويحبون التحديات ويرغبون بالحصول على معلومات اضافية في هذه المجالات. البرنامج مخصص للطلاب (من الصف الثالث حتى التاسع) الذين يسعون الى تطوير مهاراتهم في العلوم والرياضيات ويبحثون عن التحديات في هذا المجال.



للحديث عن البرنامج التعليمي والحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل، التقينا د. حسن محمد مصالحة، المشرف والمرافق للبرنامج منذ اقامته باللغة العربية ، وقال في بداية حديثه: "برنامج العلوم والرياضيات قائم باللغة العبرية منذ أكثر من 35 عاما، اما باللغة العربية فهو قائم منذ 10 عاما. يهدف البرنامج الى تنمية المهارات والقدرات الذهنية اللامنهجية لدى الطلاب في مواضيع مختلفة من مقدمة العلوم والرياضيات. والمقصود بالعلوم المختلفة كعِلم الفضاء، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، النباتات ومواضيع أخرى. اما بالنسبة للرياضيات فيشمل البرنامج ايضا مواضيع ومجالات مختلفة منها: نظرية الالعاب، الجبر والهندسة، المنطق، علوم الحاسوب وغيرها. البرنامج معد من قبل باحثين في معهد وايزمن للعلوم وهو مقدم من خلال 4 استمارات تعليمية لمدة سنة تعليمية، أي استمارة واحدة لكل شهر ونصف تقريبا. بهذا الشكل يحصل الطالب على الوقت الكافي لحل الاستمارة وفقا لوتيرة تقدمة الشخصية وتمكينه من الاستفادة منها والتفاعل مع باقي المشتركين، كما ويوفر البرنامج تحديات أسبوعية تتناول مواضع إضافية، ويوما ترفيهيا تعليميا في معهد وايزمن للعلوم".

اما عن طريقة التعلم بالمراسلة فقال د. حسن مصالحة: "بعد كتابة المضامين العلمية للإستمارات من قبل باحثين في المعهد، يقوم طاقم مختص بملائمة البرنامج ليتم ادراجة بشكل رقمي ونشره عبر الانترنت من خلال موقع آمن ومراقب. يتمتع التعليم الرقمي (عبر المراسلة) مقارنة بالتعليم الكلاسيكي بعدة جوانب إيجابية، أهمها: قدرة الوصول لكل طالب من خلال حاسوبه الشخصي. البرنامج متاح من خلال صفحة انترنت آمنة ولا توجد حاجة لتحميل تطبيقات إضافية. البرنامج ملائم أيضا للحواسيب اللوحية. القدرة على المداخلة عند الحاجة. حيث بإمكان مرشد البرنامج مشاركة طلابه بموارد معلومات مهمة لموضوع النقاش (كالروابط، الصور او الأفلام التعليمية المختلفة – صورة/فيلم واحد تغني عن الف كلمة!).

القدرة على تصوير ومشاركة تجارب أعدت بتقنيات حديثة في مختبرات معهد وايزمن، او مشاركة صور وأفلام لتجارب بيتيه قام بها الطلاب من خلال حلهم للاستمارات التعليمية. تمكين الطالب من تقييم مشاركات أصدقائه وتقييم أصدقائه لمشاركاته من خلال منتدى فعال. الحصول على تقييم فوري لحل الطلاب، والاعتماد على النفس. فعادة، عندما يتواجد المعلم الى جانب الطالب في الصف العادي، يميل الطالب للتوجه للمعلم للاستفسار عن سؤاله، لكن من خلال التعليم عبر المراسلة فعلى الطالب أن يبحث بنفسه عن حل الإشكالية التي يواجهها، او بلورة سؤاله وصياغته ومن ثم إرساله لمرشد البرنامج، إن تقدم الأبحاث العلمية يعتمد بشكل متين على القدرة على صياغة الأسئلة الملائمة قبل البحث عن الإجابات ويجب على أولادنا اكتساب هذه المهارة منذ الصغر. من خلال تجربتي الشخصية، لاحظت حدوث تحسن جوهري في طريقة التفكير والتوجه للأسئلة عند الطلاب الذين شاركوا في البرنامج على مر السنين".

اما عن كيفية الاشتراك وتكلفة المشاركة في البرنامج فقال د. حسن مصالحة: "تكلفة البرنامج الواحد هي 360 شيكل للسنة (برنامج العلوم، برنامج الرياضيات). يمكن الاشتراك بشكل فردي، أو على شكل مجموعات مركزة من خلال المدرسة، وعندها سيكون السعر 300 شيكل للطالب. للاشتراك والحصول على معلومات إضافية عن البرنامج يمكن البحث عن "برنامج الرياضيات والعلوم بالمراسلة في معهد دافيدسون" عبر محرك البحث جوجل. كل برنامج متوفر بثلاث مستويات من الصعوبة. بشكل عام، المستوى الأول ملائم للصف الثالث حتى الرابع، المستوى الثاني ملائم من صف الخامس حتى السادس، والمستوى الأخير ملائم للطلاب ابتداء من الصف السابع حتى الصف التاسع. لكن بإمكان كل طالب التنقل بين المستويات الثلاث وفقا لتقدمه الشخصي من خلال مراسلة مرشد البرنامج. بهذا الشكل لا توجد مبارزة مع اي شخص آخر انما يقوم الطالب بالتحدي مع نفسه. جميع الاستمارات تحتوي على المعلومات اللازمة لحلها والمعروضة على شكل رواية شيقة، حيث تمكن الطالب من التقدم بحل الاستمارة وفقا لمهاراته الشخصية".

بدء التسجيل لبرنامج العلوم والرياضيات بالمراسلة في معهد دافيدسون للتعليم العلمي، معهد وايزمن بدء التسجيل لبرنامج العلوم والرياضيات بالمراسلة في معهد دافيدسون للتعليم العلمي، معهد وايزمن

أضف تعليق

التعليقات