الشريط الأخباري

إيران تكشف عن صاروخها "خرمشهر" بعيد المدى وسط قلق إسرائيلي

موقع بكرا
نشر بـ 22/09/2017 15:21 , التعديل الأخير 22/09/2017 15:21
إيران تكشف عن صاروخها
نقلًا عن التلفزيون الإيراني

وسط قلق اسرائيلي مستمر، وتحريض يومي من رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد إيران، آخرها كان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن "السلاح الإيراني هو للدفاع عن البلاد وشعوب المنطقة المستضعفة ضد القوى العظمى والإرهاب"، مضيفاً أن "القوات العسكرية الإيرانية لم ولن تستخدم للاعتداء على أي دولة أخرى بل هدفها ردع المعتدين".

تصريحات روحاني جاءت في كلمة له خلال الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الإيرانية.

واستنكر روحاني أنه "في عالم اليوم إذا أراد شعب مستقل أن يصنع أسلحته بالاعتماد على قدارته، يُتهم من قبل الاستكبار وأبواقه الإعلامية، رغم أنهم يرسلون بمليارات الدولارات أسلحة للمنطقة دمرت اليمن وسوريا والعراق".

وقال روحاني موجهاً حديثه للقوى العظمى "أنتم تفخرون بدعمكم للإرهاب"، وأضاف: "من الذي استقبل المهجرين في المنطقة عندما هاجمتم أفغانستان وبعدها العراق؟ أليست إيران هي التي فتحت ذراعيها للمهجرين؟.. عندما سلحتم و دعمتم المجموعات الإرهابية في المنطقة من الذي أنقذ دمشق وبغداد ولبنان ولبى نداءهم؟".

وأشار إلى مواقف واشنطن وإسرائيل في الأمم المتحدة، قائلاً إن "في الأمم المتحدة كان هناك صوتان فقط هما أميركا وإسرائيل في وجه كل العالم "، مضيفاً أن "حكام واشنطن وغاصبي فلسطين قلقون من تحقيق الأمن في المنطقة".

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي طالما التزم به الطرف الآخر، مضيفاً أنها "ستسعى لتطوير الإمكانيات العسكرية للدفاع عن البلاد وكل شعوب المنطقة".

وقال روحاني في الخطاب الذي بثه التلفزيون الرسمي "سنعزز قوتنا العسكرية كقوة ردع، وسنعزز قدراتنا الصاروخية... ولن نطلب الإذن من أحد للدفاع عن بلادنا".

وشدد على أن بلاده "ستدعم كل شعوب سوريا ولبنان وفلسطين واليمن، ولن تكتفي بتطوير الصواريخ فقط، وإنما القوات البرية والبحرية والقدرات الدفاعية"، قائلاً"مطمئنون أن الانتصار حليفنا في كل المجالات في النهاية".

وكان الرئيس الإيراني قد أكد في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلاده سترد بشكل حازم على الذين يريدون إلغاء الاتفاق النووي"، محذراً من تراجع واشنطن عن تعهداتها الدولية.

وقامت القوات المسلحة الإيرانية بعرض عسكري، قرب مرقد الإمام الخميني جنوب طهران، بمناسبة بدء أسبوع الدفاع المقدس، بحضور الرئيس الإيراني و كبار ضباط هيئة أركان القوات المسلحة ااإيرانية و الحرس الثوري الإيراني وقوات التعبئة والجيش الإيراني والقوات الشرطية.



يحمل رأسين حربيين..إيران تكشف عن صاروخها "خرمشهر" بعيد المدى

وخلال هذا الاستعراض العسكري جرى عرض لمنظومة "إس 300" الروسية للدفاع الجوي العسكري للقوات المسلحة الإيرانية، وصاروخ بالستي إيراني جديد بعيد المدى بإسم "خرمشهر" يعمل بالوقود السائل وبمدى ألفي كيلومتر ويحمل رأسين حربيين.

كما استعرضت القوات الإيرانية صواريخ "قيام" و"ذو الفقار" الإيرانية التي استخدمت في ضرب مواقع داعش في سوريا.

وتزامناً مع العرض العسكري في طهران أجرت القوات البحرية والجوية في الجيش والحرس الثوري الإيراني استعراضاً في الخليج ومضيق هرمز.

أضف تعليق

التعليقات