الشريط الأخباري

تونس : إلغاء حظر زواج المسلمات بغير المسلمين

موقع بكرا
نشر بـ 15/09/2017 13:18 , التعديل الأخير 15/09/2017 13:18


ألغت السلطات التونسية أمرا ترتيبيا وزاريا كان يحظر زواج التونسيات المسلمات من غير المسلمين، بحسب ما أعلنت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية.

وكتبت سعيدة قراش في تغريدة، الخميس، "تم إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي يعني بعبارة أوضح منشور 1973 وكل النصوص المشابهة له. مبروك لنساء تونس تكريس حق حرية اختيار القرين".وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أعلن في 13 آب/أغسطس أنه طلب من الحكومة سحب المنشور الذي يعود إلى 1973 والذي يمنع زواج التونسية المسلمة من غير المسلم.وأطلقت منظمات من المجتمع المدني في الأشهر الأخيرة حملة لهذا الغرض كما تم تقديم شكوى أمام المحكمة الإدارية لإلغاء الأمر الترتيبي. وكان القانون التونسي ينص حتى هذا الإلغاء على أن الاعتراف بزواج تونسية مسلمة برجل غير مسلم يتطلب تقديم شهادة تثبت اعتناق الرجل الإسلام.

وكان قائد السبسي أثار لمناسبة "عيد المرأة" في تونس في 13 آب/أغسطس، موضوعا آخر بالغ الحساسية هو النظر في المساواة في الإرث بين الجنسين. وتعتبر الجمهورية التونسية رائدة عربيا في مجال حقوق المرأة.فتحي بلعيد (ا فب) متظاهرون تونسيون يهتفون ضد السلطات اثناء تظاهرة دعم لمعتصمين في تطاوين جنوب البلاد في 22 ايار/مايو 2017. 

فتحي بلعيد (ا فب) وتعتبر تونس مذاك رائدة في العالم العربي على صعيد حقوق النساء رغم أن التونسيات لا يرثن بحسب الشريعة الإسلامية إلا نصف ما يرثه الرجال، وتبقى المساواة بين الرجال والنساء في الإرث قضية بالغة الحساسية في تونس.كما انه رفض علماء ومشايخ تونسيون مساواة النساء بالرجال في الارث، ردا على طرح الرئيس الباجي قائد السبسي لهذا النقاش، واعتبروا انه مناهض لأحكام الاسلام ويشكل "خطرا" على المجتمع التونسي. وفي مؤتمر صحافي أكد وزير الشؤون الدينية الأسبق نور الدين الخادمي ان "الإرث في الاسلام حكم من الأحكام الشرعية. وهو حكم قطعي لا يجوز المساس به او الاجتهاد فيه".كما انه انتقد مفتي الجمهورية السابق حمدة سعيد الطرح الرئاسي وقال "ما كنت أحسب أن أجلس في يوم أدافع فيه عن فكرة إسلامية كانت لمدة 1400 عام من المسلمات، واذ اليوم تسقط في المخالفات".كذلك علقت الاستاذة في جامعة الزيتونة فاطمة شقوت بالقول ان اقتراح تعديل تشريعات الميراث كأنه تشكيك "في حكمة المولى، وكأننا نقول لرب العزة إنك اخطأت في التقسيم. وكأننا نحكم على الله بانه غير عادل مع المرأة".

المصدر: I24

أضف تعليق

التعليقات