الشريط الأخباري

تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 11/09/2017 06:50
تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه

تعمّ القائمة المشتركة حالة من الجدل، عقب استقالة النائب اسامة سعدي من خلال مؤتمر صحفي عقده في الطيبة.

تأتي استقالة النائب سعدي بعد فترة طويلة من مطالبته من قبل الاحزاب، بان يقدم على استقالته تنفيذا لاتفاقية التناوب.

وتجدر الإشارة الى ان "ما اثار الجدل هو اعلان الطيبي عن دخول ابراهيم حجازي كنائبا للكنيست عن الاسلامية وبهذا ترتفع مقاعد الاسلامية الى 5"، الامر الذي استهجنته الحركة الاسلامية واعربت عن استغرابها!

وافاد مراسل "بُكرا"، انّ التجمّع يطالب ابراهيم حجازي، وائل يونس ويوسف العطاونة بتقديم استقالاتهم ليتسنى لنيفين ابو رحمون دخول الكنيست.

خطوة ايجابية، لكن


امين عام التجمّع - مطانس شحادة، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" الاستقالة هي استحقاق متأخر لاتفاقية التناوب. وبالمجمل خطوة ايجابية يجب ان تدفع الي استمرار عملية التناوب كما اقترحت لجنة الوفاق. اي اتمام استقالة ابو معروف والسعدي والبدأ بالترتيبات لانسحاب بقية المرشحون لغاية المكان 18 لكي يحصل التجمع على حقة وتدخل نيفين ابو رحمون للكنيست. هكذا فقط يمكن استكمال اتفاقية التناوب".

وعن اعلان الطيبي، ان حجازي سيدخل نائبا للكنيست، قال:"يجب سحب الترشيح ودخول نيفين ابو رحمون للكنيست".

وحول اذا كانت استقالة السعدي ستسهّل من الامر، يقول:"بعد التزمتّ في موقف الجبهة واعلانها عدم سحب ترشيح يوسف العطاونة وعدم اعلان العربية للتغيير نيتها سحب ترشيح وائل يونس، بات واضحا ان تنفيذ الاستقالات والانسحاب بمرة واحدة صعب. حينها اقترحت لجنة الوفاق تنفيذ التناوب على مرحلتين والتجمع لم يعترض على ذلك. اذا من المفروض ان تشكل استقالة السعدي دفعة لاستمرار التناوب وان تأخذ لجنة الوفاق دورها وتعمل على تنفيذ اقتراحها".

وعن مطلب التجمّع بدخول نيڤين ابو رحمون الكنيست، يقول:" لا زلنا متمسّكين بمطالبنا ولا يوجد شيئ يذكر يجري خلف الكواليس".

الاستقالة تمت


النائب عن الاسلامية الجنوبية - مسعود غنايم، قال بحديثه مع بُكرا:"استقالة ابراهيم حجازي مودعة منذ أكثر من شهر لدى لجنة الوفاق ومن دون أي شروط وخوّلنا اللجنة تقديم الإستقالة متى أرادت وشاءت".

ابراهيم حجازي قال بحديثه مع موقع بُكرا:" لقد أودعت استقالتي لدى لجنة الوفاق الوطني وتم ابلاغ اللجنة انهم مخولون باختيار الوقت المناسب لإنفاذها وفق ما يرونه مناسبا بناء على خارطة الطريق التي وضعوها ، وعلى اَي حال الحركة الاسلامية لن تحتفظ بمقعد ليس لها فيه حق".

ذوق رفيع

وائل يونس قال بحديثه مع موقع بُكرا:" انا جزء لا يتجزأ من الحركه العربية للتغيير ، وقرار سحب الترشيح يعود لقرار اللجنة المركزية في الحزب اما بالنسبة للترحيب بحجازي ، فهذا من باب الذوق الرفيع ، وان حجازي سيدخل مباشرة بعد اسامه دون طلب اذن من احد لانه التالي في القائمة بعد استقالة السعدي".

تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه تفاقم الازمة بالمشتركة، وحجازي يؤكد: لن نحتفظ بمقعد ليس لنا حق فيه

أضف تعليق

التعليقات