جرى مساء امس في حديقة ميتشل بالقدس افتتاح الامسية الموسيقية الاولى "كلنا" ضمن مهرجان "مقدسة" الذي افتتح في الرابع والعشرون من الشهر الماضي بحضور جمهور من قدر بالفي شخص من مختلف المدن.
وهذه الامسية كانت عبارة عن عمل فني يطرح صورة الشرق الاوسط الذي يحلم به الجميع في المنطقة وفق مؤسسة "موسم الثقافة في القدس" المنظمة للمهرجان.

خلق شرق اوسط مختلف

وشارك في الامسية الموسيقية فرقة القدس بين الغرب والشرق التي قدمت عرضا مدته ثلاث ساعات كاملة على المسرح , والفرقة مكونة من ثلاثون عازفا بقيادة المايسترو توم كوهين مع تعزيز من أمير برسلر على الطبول وهود موشونوف على المفاتيح وروعي تسعدي على الجيتارات.
وبحسب ريمان بركات منسقة المهرجان في القدس فان الرسالة من الامسية الموسيقية هو خلق شرق اوسط مختلف يحتوي جميع الثقافات والديانات والهويات وان تكون هناك قدس مختلفة, يعيش فيها الجميع.
اما المطربون الذين شاركوا وأدوا وصلات غنائية جميلة فهم ديكلا، لونا أبو نصار، شاي تسباري، نسرين قادري، محمد مغربي، زيف يحزكيل، كمال سليمان، عادي كيسار وأبو سهجيان.

 تقريب وجهات النظر

وبجانب المسرح عرضت شاشات اعمال فنية من الشرق الاوسط من لبنان والاردن وسوريا واماكن اخرى, اضافة الى مجموعة مقدسية باسم "دبل مقدسي" والتي تقوم بلعب "شيش بيش" من اجل جمع المقدسيين.
ويهدف المهرجان الى تقريب وجهات النظر ما بين سكان مدينة القدس وبناء الجسور بين الجماعات في ظل ما تعانيه من صراع.
وستستكمل في الاسبوع القادم في اطار المهرجان فعالية بعنوان "خمس طرق لاذابة الحدود" عبارة عن جولات يتم خلالها الكشف عن شخصيات مختلفة في القدس التي تعبر عن روح المدينة.

وسيختتم مهرجان "مقدسة" هذا العام بموسيقى من إثيوبيا ومالي والشرق الاوسط بمشاركة النجمة استر ردا والفنانة مارينا ماكسيميليان والفنانة المشهورة خيرة أربي. وفرقة "صلاة الأمهات" حيث ستشارك 14 امرأة علمانية ومتدينة ومسلمة ومسيحية ويهودية - يغنين معا في نطاق فرقة تدمج ما بين موسيقى الرجاي والفولك والموسيقى العربية والروحانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]