الشريط الأخباري

نحو مليوني حاج في مشعر "منى" لتأدية التروية قبل عرفة

موقع بكرا
نشر بـ 30/08/2017 19:15
نحو مليوني حاج في مشعر

بدأ حجاج بيت الله الحرام صباح الأربعاء بالتوافد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، بإحرامهم والمبيت فيه وهم في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة.

الحجاج سيبقون في منى إلى ما بعد بزوغ شمس الخميس ويتوجهون بعدها للوقوف على صعيد عرفة ثم يعودون إلى مزدلفة لرمي الجمرات الثلاث.

ويؤدي هذا العام نحو مليوني مسلم من مختلف أنحاء العالم مناسك الحج الذي يعد أحد فرائض الإسلام.

الأزمة الخليجية خيّمت على مشاركة الحجاج القطريين في مناسك الحج هذا العام حيث تراجعت أعدادهم مقارنة مع العام الماضي.

وبحسب لجنة حقوق الإنسان، فإنه كان من المفترض أن يؤدي نحو 2400 قطري مناسك الحج، علماً أن حوالى 24 ألف قطري تقدموا بطلب تأدية الحج، وأفادت وسائل إعلام سعودية أن أعداد الحجاج القطريين وصلت إلى أكثر من 1200 شخصاً، في حين أدى في العام الماضي نحو 12 ألف قطري مناسك الحج.

عودة الحجاج من إيران 

كما يشهد الحج هذا العام عودة الحجاج الإيرانيين بعد الأزمة بين الرياض وطهران على خلفية حادثة 2015 والتي أدت إلى وفاة نحو 2300 حاج من بينهم 464 حاجاً إيرانياً بينهم دبلوماسيون، حينها نددت طهران بتنظيم السعودية للحج.

ويؤدي مناسك الحج عدد كبير من مسلمي آسيا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط. وتعد إندونيسيا أكثر دول العالم الإسلامية، التي يفد منها أكبر عدد من الحجاج في كل عام.

واتخذت السعودية هذا العام إجراءات أمنية صارمة بعد تعرضها في العامين الأخيرين لتفجيرات نفذها داعش، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن أكثر من مئة ألف فرد من قوات الأمن سيشاركون في تأمين الحجّاج.

أضف تعليق

التعليقات