قالت وسائل اعلام اسرائيلية إن السلطات الاردنية صعدت من مطالبها وشروطها لإعادة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى السفارة في عمان.
وذكرت صحيفة يديعوت، الاربعاء، أن السلطات الاردنية اشترطت عودة طاقم السفارة بالمحاكمة والإجراءات القضائية بحق حارس السفارة الاسرائيلي الذي قتل مواطنين أردنيين في مبنى تابع للسفارة في عمان، وعدم عودة السفيرة عينات شلاين إلى عمان بسبب مشاركتها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مراسم استقبال حارس السفارة الإسرائيلية في عمان بعد عودته الى اسرائيل.

وكان نتنياهو قد استقبل حارس السفارة القاتل بطريقة استفزت مشاعر الاردنيين، عبر اخذه بالاحضان عقب عودته من الاردن بعدما قتل مواطنين اردنيين في مبنى السفارة الاسرائيلية في عمان. 

وحسب الصحيفة، فإن الدبلوماسية الأردنية تنظر إلى شلاين كجزء من الأزمة وليست الحل في حال وافقت على عودة البعثة الإسرائيلية إذا ما استجابت اسرائيل في نهاية المطاف للشروط الاردنية بأن يتخذ القضاء الإسرائيلي اجراءات ضد حارس السفارة المشتبه بقتل المواطنين الأردنيين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية مطلعة، قولها "إن اسرائيل ستجد نفسها مضطرة للرضوخ للمطالب الأردنية واستبدال السفيرة الحالية شلاين، من أجل عودة العلاقات الدبلوماسية إلى سابق عهدها".

وتسببت حادثة السفارة بازمة دبلوماسية عارمة بين الاردن وتل ابيب وتوتر شديد في الشارع الاردني. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]