الشريط الأخباري

المعارف:" المجتمع العربي يفتتح العام الدراسي بـ 5.9 ببرامج عديدة

موقع بكرا
نشر بـ 29/08/2017 20:55 , التعديل الأخير 29/08/2017 20:55

وصل الى موقع بكرا  بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي، جاء فيه: "أكثر من مليوني طالب يفتتحون العام الدراسي. نحو 163 ألف طالب من الصفوف الأولى يفتتحون العام الدراسي ونحو 123,500 طالب من الصفوف الثانية عشرة يختتمون العام الدراسي.

2,272,000 طالب و 180,000 عامل في جهاز التدريس يفتتحون العام الدراسي القادم. 551,000 طالب من الوسط غير اليهودي. العام الدراسي سيفتتح بتاريخ 1.9.2017. في الوسط العربي يوم الثلاثاء بتاريخ 5.9.2017 بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك وفي الوسط الدرزي يوم الاثنين بتاريخ 11.9.2017 بسبب عطلة عيد الأضحى وعيد النبي سبلان ( ع) . وقال وزير التعليم نفتالي بينت: يفتتح العام الدراسي في ظل برامج هامّة كبيرة وسارّة . أريد أن أهنىء الطلاب والأهل والعاملين في جهاز التعليم بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد . أتمنّى للجميع عاما من العمل والنشاط والمتعة في العمل التربوي . أنتم أقصد الطلاب والمعلّمين العمود الفقري للمجتمع الاسرائيلي .جهاز التعليم يتقدّم نحو الأمام".

 برامج وتغييرات هامّة كبيرة منها:

1. اللغة الأنجليزيّة – ننتقل للغة الانجليزية المحكيّة .
2. نويديات الظهيرة .
3. برنامج المساعدة الثانية .
4. تقليص عدد الطلاب في الصفوف .
5. توسيع الميزانيّة الفرديّة – الشخصيّة .
6. برنامج لدعم طلاب العسر التعليمي .
7. زيادة عدد الطلاب المتوجّهين ل- 5 وحدات رياضيّات والتركيز على الضواحي.
8. دعم وتوسيع برنامج التدّخل الاجتماعي .
9. 70 عاما لدولة اسرائيل.

واضاف البيان: "وقال المدير العام للوزارة شموئيل أبواب: العام الدراسي على الأبواب ونحو 2.2 مليون طالب ينتظرون يانفعال شديد افتتاح العام الدراسي . طلاب دولة اسرائيل سيلتقون بجهاز تعليم متلائم مع متطلّبات القرن أل- 21 . جهاز تعليم يتقدّم نحو الأمام مع ساحات ومرافق تعليميّة جديدة . نويديات ظهيرة، غرف تعليميّة صغيرة ، جهاز تعليم محوسب ، جهاز تعليم وضع هدفا تحسين التحصيل الى جانب تذويت القيم . دعم توجّه الطلاب لتعلّم رياضيات ولغة انجليزيّة بمستو عال . اعطاء فرصة متساوية وحقيقيّة لكل طالب . هذا العام هو عام تقليص الفجوات في ظل الميزانيّة التفاضليّة الفرديّة . أتمنّى للجميع عاما دراسيا ناجحا".

وتابع البيان: "بالنسبة للرياضيّات : كما يعلم الجميع بأنّ معطيات الطلاب المتوجّهين ل- 5 وحدات رياضيات هو قليل والنتائج ضعيفة وعليه سيكون التركيز على طلاب الضواحي البعيدة عن المركز . اليوم %7 فقط من طلاب الضواحي يتعلّمون 5 وحدات رياضيّات . هدف الوزارة أن تصل نسبة الطلاب ل- %14 خلال 5 سنوات . كذلك الأمر بالنسبة للغة الانجليزيّة فانّ %47 من الطلاب يتقدّمون ل- 4-5 وحدات لغة انجليزية والهدف أن تصل نسبتهم ل- % 65 . الحديث يدور عن انضمام 36 بلده للبرنامج بشكل تدريجي .
بالنسبة للنويديات : يبدأ البرنامج في شهر أيلول 2017 بدعم وتمويل وزارة التعليم ، وزارة التعليم ستوفّر برنامج تعليمي بعد الظهر لطلاب ورياض الأطفال ولطلاب الصفوف الأولى والثانية . ميزانية البرنامج 1.3 مليارد شاقل بالتنسيق مع مركز الحكم المحلي ووزارة المالية".

واضاف البيان: "برنامج المساعدة الثانية سيستمر في كل روضة عدد الطلاب فيها أكثر من 30 طالبا. تقليص عدد الطلاب في الصفوف : انتهى بالنسبة لطلاب الصفوف الأولى والثانية وهذا العام سيبدأ في الصفوف الثالثة . الطلاب سيتعلمون في صفوف صغيرة لا تزيد عن 28 طالبا . المعلّم الثاني في الصف : يعمل البرنامج في 2000 صف في رياض الأطفال وفي المدارس . دمج معلّم مع خبرة الى جانب طالب جامعي. اللغة العبريّة لطلاب الوسط العربي: يتعلّم الطلاب موضوع اللغة العبريّة كموضوع اجباري من رياض الأطفال وحتّى الثاني عش . بهدف دعم الطلاب وتقوية مهارتهم في اللغة العبريّة".

وتابع البيان: "سيتعلّم الطلاب أمثلة وأغان وقصص عن الدولة. سيجرون أبحاثا تتعلق برموز الدولة ورموز القرية. سيتجوّل الطلاب وسيزورون الأماكن المختلفة للتعرّف على محيطهم وعلى الدولة. سيجري الطلاب أبحاثا عن ماضي الدولة حاضرها ومستقبلها وسيتعرّفون على انجازاتها . وسيكون برنامج ملائم لطلاب الوسط العربي . مسار جديد ترخيص المدارس: ابتداء من العام القادم حيث ستقوم الوزارة بمنح التراخيص للمدارس والروضات ل- 5 سنوات".

أضف تعليق

التعليقات