الشريط الأخباري

ناشطون وسياسيون: نتائج استطلاع "بـُكرا" تعبر عن نبض الشارع، وعلى المشتركة أخذها على محمل الجد!

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 28/08/2017 19:35
ناشطون وسياسيون: نتائج استطلاع

يحيى امل جبارين - بُكرا


لا زال الشارع العربي يطالب القائمة المشتركة بتنفيذ اتفاقية التناوب التزاما بالعهود التي قطعتها المشتركة للمواطنين.

وبحسب استطلاع "بُكرا" الذي أجريناه مؤخرا، فانّ 70% من المواطنين يطالبون بتنفيذ الاتفاقية.

نتائج استطلاع "بكرا": أكثر من 70% مع تطبيق اتفاقية التناوب


واعد مراسلنا تقرير عرض فيه بعض  الاراء حيال نتائج الاستطلاع.





نيڤين ابو رحمون : أنه يجب أخذ هذه النتائج على محمل الجدّ

نيڤين ابو رحمون التي من المفترض ان تدخل للكنيست، قالت بحديثها مع موقع بُكرا:" تشير النتائج حقيقةً الى درجة كبيرة من رغبة الناس وتحديداً جمهور المشتركة للحفاظ على هذه الوحدة وبالتالي حرصها على المشتركة لذلك يروا في تطبيق اتفاق التناوب رافعة المشتركة والعمل الوحدوي وتعزيز الثقة بين مركبات المشتركة وكذلك أمام جمهورها".

واضافت:" واضح أن هناك استياء من قضية مماطلة تنفيذ اتفاق التناوب حتى يومنا هذا لذلك هناك من يتحمّل مسؤولية ذلك وقد انعكس هذا في الأرقام بشكل واضح .اعتقد أنه يجب أخذ هذه النتائج على محمل الجدّ وأن تعلم مركبات المشتركة مدى وعمق معنى العمل الوحدوي واهمية الحرص على المشتركة يمر من خلال تنفيذ اتفاق التناوب كاملاً متمثلاً ب4441 وفقاً لما نصّ روح الاتفاق حسب قوة كل حزب".

واختتمت كلامها قائلة:" جمهور المشتركة كله ثقة بقيادات شعبنا ومن بادر الى تشكيل هذه الوحدة سعياً الى تجاوز الخلافات السياسية في محاولة الى توحيد الصف لرفع قضايا شعبنا امام المؤسسة الاسرائيلية لذلك نريد بكل قوتنا الحفاظ على المشتركة ولما تحمله من معنى للوحدة في ظلِّ الانقسامات في الوطن العربي وفِي ظلِّ تصعيد المؤسسة الاسرائيلية تجاهنا ومحاصرة العمل السياسي الفلسطيني".


رئيس مجلس جت: كسلطات محلية مهم لنا وجود القائمة المشتركة

رئيس المجلس المحلي في جت - المحامي محمد طاهر وتد، قال بحديثه مع موقع بُكرا:" نحن كرؤساء سلطات محلية نفتخر بوجود القائمة المشتركة التي كانت دائماً سند للرؤساء بمطالبهم العادلة من الوزارات المختلفة".

وانهى كلامه قائلا:" الوحدة قوة ولا بد من ابقائها وخاصة بوجود حكومة يمينية.انا مع احترام اتفاقية التناوب للحفاظ على مركبات القائمة المشتركة. قائمة واحدة هو مطلب الجماهير العربيه ولا بد من المحافظة على هذه الوحدة".


نتائج الاستطلاع تعكس رأي الناخب 


الناشط السياسي محمد خضر جبارين قال بحديثه مع موقع بُكرا:"نتائج الاستطلاع تعكس رأي الناخب الذي ساهم في انجاح القائمة .بالنسبه للاحصائيات هي ما اسمعه فالقائمة العربية للتغيير جعلت من الناخب العربي وصوته بلا قيمه نحن لا نتكلم عن مقاعد بل نتكلم عن امانة وجدية القائمة المشتركة في العمل المشترك وهذا ما لا يحصل".

وانهى كلامه قائلا:" اتمنى ان تعود المياه لمجاريها وان يأخذ كل حقه وان تدخل نيفين ابو رحمون كأحقية في المعادلة الصحيحة والسليمة ليعود الناخب العربي ليراهن على قائمة كانت حلم كل واحد فينا وقد تحققت ولا يجب ان نهدمها بسبب مطامع ومواقف شخصية غير مسؤولة".


فك المشتركة سيحدث ضررا بعنصر مهم في هذه الهوية

المحامي رضا جابر قال بحديثه مع موقع بُكرا:" المشتركة مهمة ليست بحكم ادائها السياسي البرلماني انما بسبب اعطائها نموذجا لفكرة الوحدة والعمل المشترك تجاوزا للفوارق الايديولوجية التي شكلت عائقا لتشكيل جبهة امام سياسات دولة والتقدم الى الحصول على انجازات. البعد النفسي الجماهيري للموضوع ذو أهمية قصوى لبناء هوية جماعية وهدف جماعي. فك المشتركة سيحدث ضررا بعنصر مهم في هذه الهوية وهو الثقة بالعمل السياسي والثقة بالقيادات. للتناوب استحقاق متكامل واضح وكل الاحزاب والمركبات مرتبطة بجزء منه ولا يمكن اقتطاعه. لذلك لا يمكن فهم ما اشكالية والمعيق بانجاز كل هذا الاستحقاق متكاملا وعدم وضع العصا بكل مرة بعجلته".

وانهى كلامه قائلا:" المواطن يتوقع من جميع الفاعلين على الساحة السياسية اسلوب قيادة على مستوى تحديات حياته ولا يريد ان يرى تمزقا وخلافا كهذا".


الاستطلاع "إلى حد ما" يعبر عن نبض الشارع

أمين عام الحزب العربي الديمقراطي - زيدان بدران، قال بحديثه مع موقع بُكرا:"أولاً أحيي موقعكم الذي يهتم في نبض الشارع ومشاكل الأقلية الفلسطينية في الداخل ويتفاعل معها في مشاكلها ونجاحها انا بالنسبة للاستطلاع الذي عرضتم نتيجته على موقعكم فهو الى حد ما يعبر عن نبض الشارع ونبض الشعب لكن هناك عدة أمور يجب أخذها في الحسبان والتي لم تدكر او لم يكن لها اعتبار او لم يكن لها حيّز في الاستطلاع أولاً شريحة الجيل والعمر ثانياً هل هو قد انتخب من قبل او لم ينتخب اي لم يكن قد كان في السن الذي يمنحه حق التصويت".


واختتم كلامه قائلا:" ثالثاً هل هو من مصوتي القائمة المشتركة ام لا ، كل هذه النقاط لها تأثير على الاستطلاع وعلى نتائجه
عدا عن ذلك قسم من الأسئلة كانت موجهه وليست مفتوحة، لذلك وقعت عدة أخطاء في صياغة الاستطلاع ، لذلك في المعدل العام ان الاستطلاع لا يفي الحيّز المطلوب مع إنه قد أعطى نبض الشارع وموقف الشارع".

 

جدير بالذكر أن الحركة العربية للتغيير أعلنت مساء اليوم الاثنين أنها ستعقد بعد عيد الأضحى، بتاريخ 8.9 مؤتمرًا في مدينة الطيبة وتعلن فيه عن موقفها النهائي وقرارها بقضية التناوب.

أضف تعليق

التعليقات