الشريط الأخباري

5 تغييرات أدخلتها التكنولوجيا على الحج

موقع بكرا
نشر بـ 25/08/2017 21:36
5 تغييرات أدخلتها التكنولوجيا على الحج

تغير الكثير في الحج مع مرور المواسم، ودخلت التكنولوجيا لتلعب دورًا مهما فيه، من تيسير مشقة الحج إلى تقريب الأهل والأحباء، مرورًا بتناقضات طريفة فرضتها مواقع التواصل الاجتماعي. هذه أبرزها:

1. سيلفي الحج
حُمّى السيلفي وصلت إلى مناسك الحج أيضًا، إذ يستغل الحجاج، خصوصاً الشباب منهم، هذه المناسبة لالتقاط صور سيلفي ينشرونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وفي وقت يرى البعض أن ذلك طبيعي بفضل التكنولوجيا يرى آخرون أن ذلك يفقد المناسك روحانيتها.

2. دعوات عبر الإنترنت
في الماضي كان الحاج يجمع عائلته ويودعهم ثم يجمع طلبات الأدعية ليتضرع بها إلى الله في المشاعر وعرفات، أما اليوم فبات متابعو الحاج على مواقع التواصل يتقاسمون معه الفرحة ويطلبون الدعوات وماء زمزم ويتابعون الرحلة لحظة بلحظة.

3. بث الرحلة على "يوتيوب"
يستخدم كثيرون الهاتف لتصوير مجموعة من المشاهد طوال الرحلة، ثم يجمعونها في فيديو وثائقي حول الرحلة، ويتم تقاسمه مع رواد مواقع التواصل، خصوصًا "يوتيوب".

4. تطبيقات لكل شيء
تخلص الحجاج من كثير من المتاعب اليوم بفضل تطبيقات الهواتف الذكية، فهي توفر الخرائط والدروس والأذكار، فاجتمع في الهاتف من التسهيلات ما تفرّق في غيره.

5. معدات لكل حاج
لم تتوقف التكنولوجيا عند التطبيقات، بل انتقلت إلى المعدات، وعلى رأسها المظلة الذكية التي توفر البرودة والخرائط والكهرباء وغيرها من الميزات.

أضف تعليق

التعليقات