الشريط الأخباري

الاتفاق على الصحة في اسرائيل- من بين الأدنى في الغرب

غسان بصول- بكرا
نشر بـ 22/08/2017 15:44 , التعديل الأخير 22/08/2017 15:44
الاتفاق على الصحة في اسرائيل- من بين الأدنى في الغرب
مستشفى سوروكا في بئر السبع

يستدل من المعطيات الصادرة عن منظمة دول التطوير والتعاون الاقتصادي (OECD) أن الانفاق الاجمالي على الاحتياجات الصحية في اسرائيل بلغ العام الماضي (2016) تسيع مليارًا و (300) مليون شيكل (25 مليار دولار)، أي ما نسبته 7.4% من الناتج الوطني الخام، ما يضع اسرائيل في أسفل قائمة دول منظمة OECD في هذا الإطار، حيث يبلغ معدل الانفاق على الصحة في تل الدول- 9% من الناتج الوطني الخام.

ويشمل الانفاق الاجمالي- انقاق الحكومة على الخدمات الصحية المقدمة في عيادات صناديق المرضى، وفي المستشفيات الحكومية، وفي المرافق الصحية الحكومية الأخرى، مثل عيادات الأم والطفل ومنظومات التطعيم. كما يشمل الانفاق الفردي الخاص، خارج الإطار الحكومي، كما هي الحال عند الصرف على العمليات والعلاجات الخاصة، وصحة الأسنان والادوية والتأمينات الصحية المكملة، وما إلى ذلك.

ووفقًا للمعطيات فقد صرف الاسرائيليون العام الماضي من حساباتهم الخاصة على الاحتياجات الصحية مبلغ (32.5) مليار شيكل، أي 36% من اجمالي المبلغ الذي صُرف على الصحة.

وفي مجال الانفاق على الصحة النفسية، تندرج اسرائيل في أسفل قائمة الدول المذكورة أيضًا، إذ تفيد معطيات المنظمة بأن معدّل ما أنفق العام الماضي على الصحة النفسية للفرد الواحد يوازي ألفين و (716) دولارًا، بينما المعدل في دول OECD يوازي أربعة آلاف دولار، أما في الولايات المتحدة فيبلغ المعدل تسعة آلاف و (892) دولارًا!

أضف تعليق

التعليقات