الشريط الأخباري

الجمهور يتساءل عبر "بـُكرا"... المشتركة الى اين؟‎

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 25/08/2017 15:00 , التعديل الأخير 25/08/2017 15:00

حتّى هذا اليوم لم تُطبَّق اتفاقية التناوب بالمشتركة ولم يقدم النائب اسامة سعدي على استقالته، الامر الذي يثير غضب العديدين.

لدخول الاستطلاع اضغط هنا



ويتسائل المواطنون عن أسباب عدم تنفيذ الاتفاقية واذا كانت ستنفّذ اصلا.

المحامي علي حيدر قال في حديثه مع موقع بُكرا:" أن القائمة المشتركة تأسست في سياق سياسي وتاريخي واعتبرها المجتمع العربي انجاز مهم، ومنحها اغلبية الناخبين العرب ثقتهم. ورغم الاختلاف في وجهات النظر والتوجهات الايدولوجية المتباينة بين مركباتها فقد تمكنوا من توقيع اتفاق لخوض الانتخابات معا، وبما في ذلك اتفاق التناوب، وعلى جميع مركبات المشتركة احترام الاتفاق والتعهدات والالتزام بما تعهدوا به، وعدم التلكأ والمماطلة والتهرب من تنفيذ الاتفاق. ووضع حد للاتهامات المتبادلة وحالة الغموض والتستر".

واضاف:" ان عدم احترام الاتفاق، خلق انطباع لدى الناخبين بان الخلاف هو على توزيع مقاعد؛ ولعبة كراسي، وتوزيع ميزانيات( وان القائمة خطوة تكتيكية فقط وليست استراتيجية وانها خطوة مرحلية وليست للامد البعيد)، الشيء الذي يمس بثقة الجمهور ومن الممكن ان يضرب هيبة ومكانة المشتركة ومن الممكن ان يؤدي ايضا الى حلها وتفكيكها والمس بالعمل الجماعي والوحدوي والمس بالثقة بالاشخاص والمؤسسات والقيادات".

ما هو المطلوب من القائمة المشتركة؟

وردًا على سؤالنا قال:" المطلوب من مركبات المشتركة تنفيذ الاتفاق بشكل مباشر وفوري واحترام الجمهور الذي منحها الثقة؛ ووضع الجهود والطاقات في القضايا العامة والتفرغ للقضايا المركزية والاساسية التي تقض مضجع المجتمع العربي مثل: هدم المنازل؛ العنف؛ العنصرية؛ انهاء الاحتلال الخ. كنا نتوقع من المشتركة بعد مرور سنتين ونصف على تأسيسها ان تقدم تقريرا للمجتمع حول مبناها التنظيمي وانجازاتها والاستراتيجيات التي طورتها وبرامجها المستقبلية ورؤيتها واهدافها والياتها؛ والصعوبات والتحديات التي تواجهها بشفافية وبمكاشفة؛ وان تعرض للمجتمع طبيعة علاقاتها مع لجنة المتابعة ولجنة الرؤساء؛ وان تطلعنا على الاستراتيجيات الدولية والاعلامية والمبادرات والمشاريع الجديدة التي تخطط لتنفيذها؛ وان تمر عملية التناوب بسلاسة واريحية".

واختتم كلامه قائلا:" كلما استمرت المماطلة في اتمام عملية التناوب، كلما تراجعت ثقة الجمهور بالقائمة وكلما زادت احتمالات تفككها والذهاب في الانتخابات القائمة في قائمتين وليس قائمة مشتركة".

عزمي حكيم: نحن نفذنا القسم المتعلق فينا كجبهة

عضو بلدية الناصرة عن الجبهة - د. عزمي حكيم، قال في حديثه مع موقع بُكرا:" طبيعي جدا انا مع احترام الاتفاقيات الموقعة ونحن في الجبهة لا ندعي البطولة عندما نفذنا الاتفاقية باستقالة رفيقنا الدكتور عبدالله ابو معروف من الكنيست لاننا تعودنا احترام الاتفاقيات الموقعة .

وللأسف الشديد هنالك اشكاليتان، الاولى هي الاتفاق الموقع ونحن نفذنا القسم المتعلق فينا كجبهة اما من بعطل تنفيذ الاتفاق هي العربيه للتغيير برئاسة احمد الطيبي بأستقالة اسامه السعدي وكلنا نعرف ان العربية للتغيير لم تنفذ قسطها في هذا الاتفاق وهم من يعيق تنفيذ هذه ألأتفاقية .

اما الاشكالية الثانية فهي نتاج سجن عضو الكنيست باسل غطاس ورغم ان هيئات الجبهة لم تتخذ قرار بهذا الشأن الا انني اعتفد ان التجمع وحده يجب ان يتحمل مسؤولية نتاج هذا الحدث ولكي نرجع الى معادلة 4.4.4.1 يجب على نصف القائمة ان تستقيل وهذا ايضا غير عادل بحق المرشحين ما بعد المرشح ال 16".

جعلتم من المشتركة شركة كراسي وليش شراكة مصير

واختتم كلامه قائلا:" اما حول سؤالك هل سينفذ ام لا، للاسف انا لا افتح ولا ابصر ولا امارس علم الغيبيات ولكن كما يبدو فان العربية للتغيير برئاسة الطيبي لا تنوي تنفيذ تعهداتها التي وقعت عليها وهنا ندائي للجميع ان سمعتكم على المحك وفي الانتخابات القادمة الجمهور سيحاسبكم لانكم جعلتم من المشتركة شركة كراسي وليش شراكة مصير ومستقبل شعب واتمنى ان يحاسب في المستقبل كل من لا يلتزم بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة من قبل من يجب ان يكونوا المثال ألأعلى للجماهير التي صوتت لهم".

أيمن الحاج يحيى: لدينا موقف من المشاركة بالكنيست...

ايمن حاج يحيى من حركة كفاح قال بحديثه مع موقع بُكرا:"نحن في حركة كفاح كان لدينا موقف من المشاركة في الكنيست وعند تشكيل القائمة المشتركة كان واضح للجميع انها تشكلت على اساس توزيع الكراسي ومن الطبيعي ان يقع الخلاف على هذا الاساس.بخصوص الخلاف الحالي. الواقع بين عدة اطراف من مركبات فليس لنا موقف محدد فهذا شان داخلي يخص المشتركة ولا يخصنا".

د. عفو اغبارية: نحن نفذنا التزامنا

النائب الجبهوي السابق - د.عفو اغبارية، قال بحديثه مع موقع بكرا:" نعم نحن نفذنا التزامنا في الاتفاقية والتي تنص على استقالة النائب عبدالله ابو معروف. ودخول جمعة الزبارقه. وهذا ما حصل. ولا يوجد في الاتفاق اي ذكر اخر للجبهة. من ناحيتنا نفذ الاتفاق".

لدخول الاستطلاع اضغط هنا


ما يحدث الْيَوْمَ بخصوص عدم تنفيذ اتفاق التناوب هو أمر مشين

ناشطة في صفوف التجمع الوطني الديمقراطي - افنان اغبارية، قالت بحديثها مع موقع بُكرا:" عندنا الكثير من القضايا لازم طرحها للنقاش،منها موضوع كيفية بناء مرجعيات داخلية وطنية تحسم نقاشات داخلية لنا كفلسطينيين في شتّى المواضيع ويجب ان يكون لنا مؤسسة كمرجعية لهذه النقاشات، وسوف تكون قادرة على اتخاذ القرارات وتنفيذها عندما تكون منتخبة وليست معيَّنة ولا ادري من يعينها لذلك ما يحدث الْيَوْمَ بخصوص عدم تنفيذ اتفاق التناوب هو أمر مشين ومضر لمن أخل بالاتفاقية وبالاساس الجبهة وايضاً مضر للمشروع السياسي لعرب الداخل، قد تكون مشاكل اخرى نستطيع تجنبها اذا انتخبنا هذا الجسم الهام جدا وهو لجنة المتابعة".

مراد حدّاد من التجمع الوطني الديمقراطي قال:" انا مع التناوب والتناوب سينفذ بنهاية المطاف، يجب ان يكون ضغط على أطراف المشتركة وواضح ان من يعيق الاتفاقية، هي استقالة اسامة سعدي وما بعد الاستقالة يجب انسحاب وائل ابو يونس ويوسف العطاونة، وبيان لجنة الوفاق الاخير يفتقد للمصداقية ومشكوك فيه من البداية، ومن اجل الحفاظ على المشتركة، يجب الانسحاب وبنهاية الامر ستنفذ الاتفاقية بلا شك".

لدخول الاستطلاع اضغط هنا


أضف تعليق

التعليقات