الشريط الأخباري

"وكالة بازرعة" من متجر خشبي لمزار أثري في مصر

موقع بكرا
نشر بـ 18/08/2017 14:16

تتميز القاهرة في وجود كثير من الوكالات الأثرية العريقة والتي كانت تستخدم لأغراض متعددة حين إنشائها، ومع الوقت تحولت لمزارات سياحية جميلة يقصدها السياح المصريون والأجانب. ومن بين هذه الوكالات وكالة "بازرعة" التي تقع في منطقة الجمالية بحي الأزهر وبالتحديد بشارع التمبكشية.


يقول أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية، الدكتور مختار الكسباني، إن بناء وكالة بازرعة يرجع للحكم العثماني، وكانت تسمى وكالة "الكيخيا" نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ"الكيخيا" في هذا الوقت، وكان الغرض من بناء الوكالة بيع الأخشاب، حيث كان التجار يقصدونها للحصول على أجود أنواع الأخشاب. في ذلك الوقت، وبعد أن قام محمد بازرعة بشرائها تحولت لهذا الاسم "بازرعة" وحوّل نشاطها إلى بيع البن اليمني والصابون النابلسي، ومع مرور الوقت وتوقف حركة البيع والشراء تحولت لمزار أثري نتيجة لمعمارها المميز.

ويؤكد الكسباني أن الوكالة تتميز بمعمارها الأنيق، فتنقسم إلى طبقتين تضم الأولى المحال التجارية التي كانت تستخدم في عملية البيع والشراء، والثانية كانت للسكن وتميزت بتقسيمها المنظم. فلكل وحدة سكنية مدخل ومطبخ صغير وسلم ودورة مياه وقاعة استقبال ومعيشة.

ويضيف الكسباني أن الوكالة تضم مدخلين، أحدهما يؤدى إلى الطبقة العلوية مباشرة دون المرور على الفناء والآخر متصل بالصحن مباشرة، وكان طول الصحن يبلغ 27 متراً.

وكالة بازرعة من متجر خشبي لمزار أثري في مصر

أضف تعليق

التعليقات