الشريط الأخباري

أزمة المشتركة مستمرة، والسعدي يدعو لاجتماع عاجل للأحزاب لإيجاد صيغة مناسبة وعادلة من أجل الحفاظ على القائمة

موقع بكرا
نشر بـ 14/08/2017 18:57 , التعديل الأخير 14/08/2017 18:57
أزمة المشتركة مستمرة، والسعدي يدعو لاجتماع عاجل للأحزاب لإيجاد صيغة مناسبة وعادلة من أجل الحفاظ على القائمة

لا تزال أزمة القائمة المشتركة والتناوب قائمة، رغم اقتراب مرور شهر على موعد التناوب المتفق عليه في البداية، ورغم كل الضغط الشعبي والاعلامي على القائمة ومركباتها، والذي يتمثل بغضب كبير وفقدان للثقة وانتقادات واسعة، ورغم أن الموضوع بحد ذاته لم يكن يستحق هذا كلّه فالحديث يدور عن نصف فترة نيابية، قد تكون أقل من ذلك في ظل الاشاعات حول رئيس الحكومة نتنياهو والقضايا التي تحيط به واحتمال فك الحكومة في أي يوم وبالتالي إجراء انتخابات جديدة للكنيست.

ومع تبادل الاتهامات وقيام كل جهة بتحميل المسؤولية على الأخرى وقيام لجنة الوفاق بتحميل المسؤولية على القائمة العربية للتغيير والدعوة لاستقالة النائب أسامة السعدي ومن ثم بعد ذلك يتم بحث قضية باقي المقاعد، علم موقع "بـُكرا" أن النائب أسامة السعدي يتوجه لسكرتيري الأحزاب الاربعة لعقد جلسة عاجلة لتنفيذ ولإنهاء ازمة التناوب والحفاظ على المشتركة.

وعلمنا أن السعدي وقع على كتاب الاستقالة وينتظر اتفاق باقي الأحزاب لصيغة تحافظ على المشتركة حتى يقدم هذه الاستقالة للكنيست ومعه كل الآخرين الذي عليهم الاستقالة.

التجمع يرحب بفكرة الاجتماع
كما وعلم موقع "بـُكرا" أن أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي مطانس شحادة وافق على توجه السعدي للجلسة بين الأحزاب لإيجاد حل فوري وقد أكد بنفسه هذا وقال أنه وافق على أن يعقد اجتماع للأحزاب الأربعة وتشارك فيه لجنة الوفاق أيضًا للتوصل الى اتفاق ينفّذ فيه الحل العادل والمنطقي والذي يوافق عليه الجميع.

 

ووفق موقف الحركة العربية للتغيير في ردّها على مطالب لجنة الوفاق، أن استقالة السعدي وترك الاشكالية الأخرى لوقت لاحق هو نصف حل، وقد يأزم القضية أكثر، فباستقالة السعدي سيدخل ابراهيم حجازي من الحركة الاسلامية الذي لم يستقل بعد، فهل توافق باقي الاحزاب على أن يكون للإسلامية 5 مقاعد؟ وهل هذا ما ينص عليه الاتفاق؟ وهل تضمن الاحزاب ولجنة الوفاق أن يستقيل مرشح الاسلامية؟ .. واذا استقال، سيدخل يوسف العطاونة وهو مرشح الجبهة، ويكون للجبهة 5 مقاعد فهل توافق الاحزاب على هذا الطرح؟ وهل هذا ما ينص عليه الاتفاق؟ وهل تضمن الأحزاب ولجنة الوفاق أن يستقيل مرشح الجبهة؟ واذا استقال، سيدخل وائل يونس من العربية للتغيير، ويصبح للعربية للتغيير مقعدين، هل توافق باقي الاحزاب على ذلك؟ وهل هذا ما ينص عليه الاتفاق؟ وهل تضمن الأحزاب ولجنة الوفاق أن يستقيل؟ .. كل هذا سيحصل قبل أن تدخل مرشحة التجمع نيفين أبو رحمون (المقعد 19)، فهل هذا المسار المقعد ما تريده اللجنة؟ ثم في حال دخلت مرشحة التجمع من المقعد 19، ماذا عن المقاعد بعد 19 ؟ هل عليها أن تبقى كما هي؟ أم على البعض الانسحاب ليكون الترتيب مناسب وعادل في حال حصول أمر طارئ كالذي حصل مع النائب باسل غطاس؟ كل هذه الأمور يجب ترتيبها باجتماع سريع وعاجل بين الاحزاب، لتتمكن من الحفاظ على هذه القائمة بعد كل الذي حصل.

أضف تعليق

التعليقات