الشريط الأخباري

"تركيا دولة ناهضة ومتقدمة... لذلك ينصح التعلم فيها"

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 14/08/2017 07:22 , التعديل الأخير 14/08/2017 07:22

التقى مراسل "بُكرا" الطالبين عبد الكريم سليمان وعلي سليمان من مجموعة ايدو - ترك، خلال تواجدهما بالامسية التعليمية في ام الفحم.

واجرى مراسلنا، لقاءات مصوّرة مع الطالبين حول التعليم بتركيا وفوائده.

الطالب علي سليمان قال بحديثه مع موقع بُكرا:" اردنا القيام بفعالية لمجموعة ايدو- ترك هنا في ام الفحم، لتعريف الطلاب على التعليم بتركيا كونها بيئة قريبة من العرب وتجذبهم والمستوى التعليمي هناك عالي، واليوم في تركيا هناك 11 جامعة من افضل 500 جامعة بالعالم، جئنا هنا لنوجه الطلاب للتعليم بتركيا، يتوجه لنا الكثير من الطلاب حول مشاكل بالتسجيل واللغة وبما انه عندنا الخبرة، فاحببنا ان نساعد الطلاب العرب".

وعن سبب نصائحه بالتعليم في تركيا، يقول:" بداية كل طالب يريد الدراسة بالجامعة خارج البلاد، عليه الاجابة على عدد من الاسئلة ونحن اخترنا تركيا الوجهة الانسب حتى قبل ما نؤسس المجموعة وبعدما راينا ان هناك حاجة الى ان يكون عنوان للطلاب، فاسسنا مجموعتنا للتخفيف عن الطلاب وتمكينهم من التعليم بتركيا وتحصيل معاملاتهم دون مشاكلهم".

وحول تركيا، يقول:" تركيا دولة ناهضة، عندها تجربة في النهضة الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، على الطالب اختيار الدولة الامثل ولذا اخترت تركيا فهي معاصرة ودولة عملية، تركيا دكانت بمرتبة 118 واليوم هي بمرتبة 18 بالاقتصاد العالمي".

واختتم كلامه قائلا:" اذا قرر الطالب متابعة المشوار الجامعي خارج البلاد وكان هدفه توسيع الافاق العلمية، الاجتماعية والعملية، نصيحتنا بانه في حال لا يريد التعلم في البلاد فليتعلم في تركيا اذا".

ارشاد الطلاب 

الطالب عبد الكريم سليمان قال:" نحن ستة طلّاب في المجموعة، في احد الأيام دار جدال بيننا وعن ان هناك اقبال على التعليم بتركيا وبخصوص الرسائل التي تصلنا، وهناك الكثير من الطلّاب الذين يلتحقون بمعاهد غير معترف بها وحتى يمنحون إقامة سياحية بدل أقامة طالب فقررنا ان نكون الوجهة الصادقة والامينة لهؤلاء الطلاب وهناك من يدفع مبالغ باهظة، فهدفنا هو عدم خداع الطالب".

وعن الجامعات، يقول:" هناك قسمين، جامعات حكومية وخاصة، الجامعات الخاصة عادة يكون القسط عالي فيها، من 4000 دولار حتى 8000، هذا في المواضيع العادية اما الحكومية من 18 الف حتى 24 الف دولار وذلك ما بعد المنحة".

وحول أهداف المجموعة، يقول:"نهدف الى ارشاد الطلاب ومساعدتهم وتوجيههم للطريق الصحيح، هناك شرطين للالتحاق بالجامعة الحكومية، امتحان يوس واللغة التركية، ونحن في المجموعة تعاقدنا مع افضل المعاهد لتعليم اللغة ودورات اليوس، ونهتم بان يصل الطالب لافضل مستويات التعليم".

وعن ظاهرة الشجارات بين طلّاب الداخل والأجانب في الخارج، يقول:" هذه الظاهرة غير موجودة عندنا، حتى انهم عندما يعرفون مكان ولادتنا، فيتعاطفون معنا ويتقربون منا، لذلك على طلاب الداخل عدم اعارة هذه الظاهرة اي اهتمام".

واختتم كلامه قائلا:" نحن مجموعة غير ربحية هدفنا ان لا يتعرض الطالب للغش والخداع وان يتلقى اعلى مستويات التعليم وبالنجاح لجميع الطلاب".

تركيا دولة ناهضة ومتقدمة... لذلك ينصح التعلم فيها تركيا دولة ناهضة ومتقدمة... لذلك ينصح التعلم فيها تركيا دولة ناهضة ومتقدمة... لذلك ينصح التعلم فيها

أضف تعليق

التعليقات