الشريط الأخباري

تطوّرات هامّة في الطريق إلى استكمال خطة الاصلاح في مجال مستحضرات التجميل

نشر بـ 10/08/2017 17:57 , التعديل الأخير 10/08/2017 17:57

تبارك وزارة الاقتصاد التقدّم الكبير الذي تمّ تحقيقه في المناقشات بخصوص المصادقة على خطّة الاصلاح في مجال مستحضرات التجميل، وذلك في أعقاب اعلان مدير عام وزارة الصحة، موشيه بار سيمان توف، أنّ العطور والصابون الصلب لن تكون جزء من خطة الاصلاح، وستبقى تحت مسؤوليّة وزارة الاقتصاد، بدون شروط تنظيميّة مشدّدة، كما كان عليه الأمر.

وفي اطار المناقشات في لجنة العمل والرّفاه البرلمانيّة، أعلنت وزارة الصحة كذلك أنّ السياسة لن تتغيّر أيضًا فيما يخص المستحضرات الحسّاسة.

ويشار إلى أنّ سوق منتجات التجميل والعناية يقدّر بما يقارب 8.6 مليار شيكل سنويًّا.

المسؤولون في وزارة الاقتصاد شدّدوا على أنّ سوق مستحضرات العناية والتجميل يمتاز بالتركيز جرّاء العوائق العديدة امام عمليّة الاستيراد. وتتركز القوة في هذا السوق بأيدي عدد قليل من المستوردين الكبار، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل مستمر وهي أعلى بكثير من الأسعار في الأسواق الخارجيّة، كما أنّ أرباح المستوردين في تزايد مستمر.

ويذكر أنّ أحد العوائق المركزيّة الذي يحول دون تقليص التركيز في هذا السوق، غياب الاستيراد الموازي، لذا فانّ فتح السوق أمام الاستيراد الموازي هو أحد الحلول الجوهريّة لزيادة المنافسة وتقليص التركيز. وتواصل الوزارات عملها على صياغة التفاهمات بهذا الصدد، مع الأخذ بالحسبان الحفاظ على سلامة الجمهور من ناحية وحمايته من غلاء المعيشة من الناحية الأخرى.

أضف تعليق

التعليقات