اختتمت جمعية نساء ضد العنف مؤخرا دورة لتأهيل كادر متطوعات مركز مساعدة ضحايا العنف والاعتداءات الجنسية، والتي تهدف لإكساب المجموعة مهارات التعامل مع نساء ذوي اعاقات مختلفة ورفع الوعي لدى المتطوعات بما يتعلق بتعامل المجتمع مع أصحاب اعاقات مختلفة وذلك ضمن رؤيا مشروع اتاحة خدمات المركز وهو مشروع جديد بالمركز بتمويل ودعم من صندوق مسيره.

وقد تمحورت مضامين اللقاءات الانكشاف على عالم الاعاقات، التعرف على مفهوم الإتاحة وعلى الوسائل المتاحة لأشخاص مع اعاقه بالإضافة لمرافقه نساء ضحايا اعتداءات جنسيه ذوي اعاقة في المجرى الجنائي.

ويهدف مشروع إتاحة خدمات المركز لتطوير خدمة خط الطوارئ واتاحته بدعم النساء مع اعاقة على جميع الاصعدة. كذلك الوصول الى مجموعات نساء ذوي اعاقة والعمل على رفع وعيهن وتدعيمهن حول مواجهة جرائم العنف والاعتداءات الجنسية بهدف دعمهن لكسر حاجز الصمت تجاه جرائم العنف المرتكبة ضدهن.

ومن الجدير ذكره، ان النساء مع اعاقة تتعرض للعنف على أشكاله اكثر ب 1,5 – 2 من النساء من دون اعاقة وهن يشكلن 12,8% من النساء العربيات بشكل عام.

كما وتشير احصائيات المركز بان خلال الخمس سنوات الماضية النساء المتوجهات مع اعاقة يشكلن 7-10% فقط من التوجهات العامة للمركز. وعلى هذا الاساس تم تركيز عملنا في المركز بشكل خاص والجمعية بشكل عام في السنة الاخيرة على ان تكون النساء مع اعاقة في سلم اولويات عملنا من خلال : تسويق المركز وعملة لأكبر عدد من النساء مع اعاقة والمؤسسات اللواتي يعملن في الحقل من اجل النساء مع اعاقة، وتشجيع النساء ودعمهن من أجل البوح عن كافة أشكال العنف الذي تتعرضن له وكسر حاجز الصمت والتأكيد لهن أنهن لسن وحيدات ونحن معهن لسماعهن ومرافقتهن حسب قراراتهن من خلال عملنا في مركز المساعدة مع التأكيد على أن طاقم ومتطوعات المركز يعمل 24 ساعة 365 يوم بالسنة وهن جاهزات ومؤهلات لمساعدتهن ودعمهن في كل وقت .

كما وقمنا من خلال المشروع بإجراء جلسات وعقد شراكه مع جمعيات ومؤسسات مختلفة لأشخاص ذوي اعاقه بهدف تمرير ورشات عمل ومحاضرات لمجموعات نساء وفتيات لتعريفهن بمركز المساعدة والخدمات التي يقدمها لهؤلاء النساء، بالإضافة الى تمكينهن ورفع الوعي لدى
المجموعة بموضوع العنف والاعتداءات الجنسية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]